الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 8th March,2004 العدد : 49

الأثنين 17 ,محرم 1425

صدر حديثاً

فرسان المجد
يقدم سمو الأمير تركي بن بندر آل سعود ديوان (فرسان المجد) ويتحدث عن الشاعر بقوله: (خالد بن عبد الله المطوع صوت شعري جديد، يصرخ من أعماق الأرض وينبت في واحات نجد شامخاً كشموخ النخيل، يستاف عبق الصحراء المبللة بأنفاس الجود والعزة والشهامة والكبرياء، والشاعر في باكورة نتاجه الشعري مسكون بالوفاء والتقدير لكوكبة من الرجال رصعوا تاريخ المملكة العربية السعودية بالمجد والمروءة).



***

خطاب إلى الغرب
(خطاب إلى الغرب.. رؤية من السعودية) أعده جمهرة من العلماء والمثقفين في المملكة العربية السعودية وخاطبوا فيه العقل الغربي الذي يبحث عن الحقيقة المنصفة والحوار الموضوعي المقنع، والكتاب يعرض لأهم القضايا والشبهات التي أثارتها المؤسسات السياسية والفكرية والإعلامية في الولايات المتحدة بعد أحداث 11 سبتمبر الشهيرة، وتمتاز رؤية الكتاب بالرؤية الوسطية في الرد على تلك القضايا والشبهات.



***

المنهل وسبعون عاماً
بهذا العدد لشهر (المحرم 1425هـ) تدخل مجلة المنهل (المجلة السعودية الأم) عامها السبعين بدون انقطاع.. اذ كان تأسيسها في عام 1355هـ في منهجية ثابتة قوامها الإفادة والامتاع.. مما اكسبها صفة المرجعية والتوثيق.. ولله الحمد والشكر، اولاً وآخرا..
هذا العدد الجديد، جاء حافلا بالعديد من الموضوعات المنوعة المتناولة لأنواع عدة من المعارف في أبوابها الثابتة والمتحركة.. بأقلام كتاب أفاضل من كل العالم الاسلامي والعربي..
هذا العدد الجديد نقرأ فيه:
دور الكتب النبوية في نشر الايمان.
العقاد وملامح المنهج النفسي.
مفهوم العلم في العقل العربي.
الفن والعمارة الاسلامية في الهند.
التحنيط علم وفن.
الموارد الطبيعية الى اين..؟
في المنهج.. وخصائص التفكير..
دائرة معارف القرن العشرين..
الترجمة أصولها ومناهجها
هذا إضافة للابواب الثابتة.



***

الرأي العام
دراسة تأصيلية تطبيقية على عصر الخلافة الراشدة
مصطلح (الرأي العام) كما يقول المؤلف الدكتور سعيد بن علي بن ثابت استاذ الاعلام الاسلامي المشارك بجامعة الامام من المصطلحات الحديثة التي استرعت انتباه الدارسين واستولت على اهتمام كثير من الامم والشعوب بل معاهد الدرس والتحصيل وتفاوتت نظرات الناس اليه، من حيث مكوناته ومؤثراته ومقاييسه ومعاييره.
وهذه الدراسة.. الرأي العام يسعى الباحث من خلالها الى تأصيل دراسة الرأي العام الاسلامي الذي يستمد مواقفه تجاه القضايا والأحداث من الايمان بالله الواحد الاحد، ومن المصلحة الحقيقية الضرورية للأمة الإسلامية، ومن كينونته المتميزة ووعيه الراشد، وعملت الدراسة على تحديد مفهم مصطلح الرأي العام الاسلامي.. وبيان اهم مقوماته وعوامل تكوينه وخصائصه، وكل ما يتصل بإطاره النظري ثم تقديم نماذج من الممارسات الراشدة للرأي العام الاسلامي في عهد النبوة والخلافة الراشدة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
المنتدى
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
منابر
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved