الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 8th March,2004 العدد : 49

الأثنين 17 ,محرم 1425

(مارون عبود)
د. عبدالله باقازي
..لم يظهر ناقد انطباعي بعد الجاحظ في التراث النقدي العربي كما ظهر مارون عبود في العصر الحديث.. وربما تفوق مارون عبود من ناحية الاستغراق في الانطباعية التي سجلت لديه درجة عالية من الوضوح.!
.. والملاحظ ان الانطباعية مرتبطة إلى درجة كبيرة بالنقاد المبدعين بمعنى: الذين في أساس تكوينهم هم: (أدباء مبدعون) وهم النقاد الأجدر في رأيي بممارسة العملية النقدية الحقيقية .. فالانطباعية موجودة بقدر عند عبدالله بن المعتز (الشاعر الناقد) وهي موجودة بوضوح عند: الجاحظ (الأديب الناقد) .. وهي موجودة عند: مارون عبود (القاص والأديب الناقد) وربما كان مارون عبود حالة نقدية خاصة في النقد العربي الحديث، لم تأتنا من أسوار الأكاديمية ولا محمولة على شهادة علمية عالية... وهذا الأساس في النقد الموهبة والاستعداد والمقدرة..!
... لم ينجرف (مارون عبود) وراء اتجاه نقدي بعينه أو موجة نقدية كالتي ينجرف وراءها العديد.. بل على العكس وقف مع الصحيح واتجه ببوصلته نحو الاتجاه العدل، فحينما هاجم العقاد الشاعر الكبير: أحمد شوقي ردد العديد من النقاد وأشباه النقاد نظرية العقاد الجائرة في شوقي، ومنهم أدباء في العالم العربي، وأدباء لدينا في وقتها على طريقة المجاراة.. ورددها أشباه نقاد هنا وهناك، لكن مارون عبود تجاوز المجاراة، وتجاوز سطوة العقاد عند البعض، وقال رأيه في شعر العقاد بطريقة لا تسر العقاد ولا تسعده..!!
وكانت معايير تقييماته لشعر العقاد أجرأ طرح نقدي بعد جرأة الدكتور: طه حسين في طرح نظرية (الانتحال) في الأدب الحديث .
... لقد كان العقاد عملاقاً ورائعاً وكبيراً إلا في الشعر، ونقده رائد إلا فيما يتصل بشوقي الذي عدل من نظرته إليه بعد ذلك .. أما ارتياده لمجال النقد من (الوجهة النفسية) (والفسيولوجية) فقد كان رائداً فيه ولمن جاءوا بعده في هذا المجال.
.. وهو العظيم عندما يكتب عن الشخصيات والرجال، والنظريات والنظم.. ويبقى (مارون عبود) ناقداً له شخصيته في الأدب الحديث، ناقدا له أقصى ما يملك الناقد من أدوات وحس ورأي، فإذا كان معيار (الذوق) عنده قد تجاوز الحدود قليلاً، فلإنه صريح وصاحب رأي وعادل في نظريته النقدية، كابح للمزاجية الجائرة والاعتداء والادعاء..!!
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
المنتدى
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
منابر
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved