الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 8th March,2004 العدد : 49

الأثنين 17 ,محرم 1425

في صالون راشد المبارك:
ابن تنباك يسلط الضوء على (مكانة المرأة في الجاهلية)
* الثقافية علي سعد القحطاني:
بين الدكتور مرزوق بن تنباك من خلال ورقته (مكانة المرأة في الجاهلية) التي ألقاها في صالون راشد المبارك حال المرأة في الحضارات السابقة كالبابلية والأشورية واليونان ثم عرج في حديثه الى مكانتها في الجاهلية عند العرب البائدة الذي امتاز بوجود سبع ملكات غير الزبّاء من النساء. وأشار الى أن هناك اهتماماً من الباحثين الى شأن المرأة في العصر القديم. وأحال في هذا الشأن الى مرجعين مهمين وهما: كتاب (مركز المرأة في الحضارة العربية) للدكتور محمد مهران بيومي وكتاب (المرأة في الآثار والنقوش الحديثة) للدكتور عبدالعزيز الصالح. ولاحظ المحاضر في خلال ورقته الى أن المجتمعات القديمة كانت تقوم بتفضيل الذكر على الأنثى. ولقد أشار القرآن الكريم الى ذلك حينما قال:(وليس الذكر كالأنثى)، وقوله تعالى:(وإذا بشر أحدهم بالأنثى ظل وجهة مسوداً).
وأشار الدكتور مرزوق الى أن هذا التفضيل ما يزال موجوداً حتى في عصرنا هذا بل وهناك من المجتمعات الغريبة من تقوم بتفضيل الذكر على الأنثى بناءً على تجربة عاشها المحاضر عندما كان مبتعثاً في اسكوتلاندا حينما وضعت امرأته أنثى فشاهد الممرضتين الأسكوتلنديتين تلطمان خديهما أسفاً وحزناً على جنس المولود. وعلق الدكتور تنباك على هذه القصة وقال: إن هذا التفضيل قائم في مجتمع متحرر ومتحضر منذ قرون.
وسرد الدكتور مرزوق بن تنباك مجموعة قصائد لشعراء اسلاميين يعبرون فيها من خلال القافية عن هاجس الخوف الذي يرتابهم كآباء من مصير الأنثى وبين ان الاسلام أنصف المرأة وأعطاها حقوقها المشروعة وذكر ان الوعاظ حاولوا تشويه صورة المرأة في الجاهلية من خلال سردهم للقصص التي غالباً ما تكون موضوعة من أجل أن يبينوا مكارم الاسلام بشكل عام وبالأخص على المرأة مع ان الجاهلية كانت لديهم مكارم وجاء الاسلام ليتممها، وكانت المرأة في الجاهلية ملكة وتاجرة وصاحبة مشورة إلا ان الوعاظ من خلال القصص حاولوا التعمد الى تشويه صورة المرأة.
ولم يكتف المحاضر بقراءة الماضي بل قرأ الحاضر في ورقته واستنطق ذلك الحزن والقلق الذي يسيطر على الآباء وقد استدل في ذلك بقصتين من أدبنا المعاصر حصلت للشيخ علي الطنطاوي رحمه الله والأديب البحريني يوسف الشبراوي.
مداخلات:
* د. محمد النجيمي لم يوافق المحاضر في كثير من أطروحاته وقال إن الاسلام أنصف المرأة في حصولها على كثير من الحقوق.
* راشد المبارك استغرب من تلك القصائد التي تنسب الى شعراء اسلاميين وهم يبثون همهم وخوفهم من مصير بناتهم.. وقال: أين موقع الاسلام في قلوبهم.
* أشار الدكتور صالح الدباسي في مداخلته الى أن المجتمعات الغربية ما تزال تفضل الذكر على الأنثى وذلك من خلال تجربته عند ما عاش في الخارج مع جاره الأمريكي الذي تضجر أسفاً من مولودته الأنثى.
* حسن الفيفي نبّه الى أن كثيراً من المسلمات لا يحصلن على حقوقهن الشرعية التي كفلها الاسلام وذلك تحت مسميات (القوامة) و(العادات والتقاليد).
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
المنتدى
ذاكرة
مداخلات
الملف
الثالثة
منابر
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved