الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 08th May,2006 العدد : 152

الأثنين 10 ,ربيع الثاني 1427

منتدى المحيش الثقافي يستضيف القحطاني
* الثقافية - ع.م:
استضاف منتدى الدكتور نبيل المحيش الثقافي بالأحساء مساء الأربعاء 28 ربيع الأول الدكتور سلطان بن سعد القحطاني أستاذ الأدب والنقد في جامعة الملك سعود في محاضرة بعنوان (قراءة جديدة في تراثنا النقدي العربي - ابن طباطبا وقدامة بن جعفر).
وبدأت المحاضرة بتقديم من راعي المنتدى الدكتور نبيل المحيش مشيراً فيها إلى الأعمال الإبداعية والنقدية للمحاضر. وبدأ المحاضر محاضرته بدعوته إلى أهمية قراءة موروثنا النقدي قراءة واعية وربط ذلك بالدراسات النقدية الحديثة.
وتحدث المحاضر عن ابن طباطبا العلوي وأشار إلى ظهوره في أصفهان في بيئة معادية للعرب فأراد أن ينصف العرب وأشار إلى تنبه ابن طباطبا إلى أهمية البيئة في دراسة العمل الأدبي وما قام به من دراسات تطبيقية على نصوص إبداعية، وعد ذلك بداية للنقد التطبيقي الذي شاع في أوروبا بعد ذلك وأشار إلى تأثر ابن طباطبا بالنقاد السابقين له مثل الجاحظ والمعاصرين له مثل عبدالله بن المعتز، وأشار إلى تأثيره في اللاحقين مثل أبي هلال العسكري وتحدث عن اختلاف النقاد المعاصرين حول ابن طباطبا وتحدث المحاضر عن قدامة بن جعفر وأشار إلى تأثره بأرسطو كما تحدث عن نظريته النقدية الأخلاقية وإعجاب الغربيين به وأشار المحاضر إلى إنكار قدامة لأفضال سابقيه إذ لم يذكر الجاحظ وابن طباطبا وكان يكره ابن المعتز وعقد المحاضر مقارنة بين هذين الناقدين.
وشهدت المحاضرة مداخلات من كل من الأستاذ محمد العيسى، ود.سليمان البوطي، ود.محمد طلبة الغريب، ود.عمر شحاته، ود.عبدالفتاح العشماوي، وأ.أحمد العثمان، وأ.إبراهيم منصور، ود.ربيع عبدالعزيز.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved