الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 08th May,2006 العدد : 152

الأثنين 10 ,ربيع الثاني 1427

تجليات الرواية بأقلام أهلها
* الثقافية -ع.ش:
الجدل المعرفي قدر له ألا ينتهي، بل على العكس من ذلك إذ نراه يزداد يوماً بعد آخر.. لأن من سمات الجدل أن يكون حاضراً في الذهن بشكل متجدد، ومحافظاً على سخونة العلاقة ودفئها من الآخر حينما يكون الجدل ملامساً لقضايا مهمة في حياتنا الاجتماعية. وكآخر حالة للجدل المتجدد هي تجاذب أطراف عدة لصيغ الخطاب الأدبي الذي تتركه الهجمة الروائية في مراحلها الجديدة.. تلك التي أصبحت في أوج إزدهارها، وتدفقها بشكل مبهج..
الناقد المغربي سعيد يقطين يصوّر حالة الرواية العربية على أنها تطور حقيقي في مفهوم الفن السردي الذي تحول نحو صيغ معرفية مؤثرة وفاعلة في التجربة الإنسانية التي تستحق التدوين والمتابعة.
فالتجليات العامة في الرواية العربية - كما يراها سعيد يقطين - تنقسم إلى مستويات عدة أبرزها (السرد المحكم) و(السرد المتقطع) و(السرد المرسل)، فهذه المستويات الثلاثة من السرد الروائي العربي تتعالق فيما بينها لتؤكد قيام حالة استقصائية حقيقية لكل ما يكتب من روايات عربية باعتبارها تتمتع بهذه التجليات أو المستويات التي تجعلها حاضرة بقوة صيغ الإبداع ومضان الكلمة المؤثرة..
سعيد يقطين يشير في عدة بحوث حول الرواية العربية إلى أن هذا الفن ينطلق من سياق تاريخي متأصل في الحكاية العربية التي تتمتع بعنصر التشويق الذي يؤثر على مجرى الأحداث، وتحولات الزمن، حيث يمكن قبول الجدل المعرفي حولها بوصفه إثراءً لبناء المزيد من الصور المعبرة عن مشهد الحياة الذي قد نلتقطه من خلال هذه الروايات التي يتواصل حضورها في المشهد الأدبي بشكل واضح.
إلا أن ما يلفت الانتباه في هذه الحديث للناقد يقطين حول الرواية العربية هو التناول العام لمشروعها.. ذلك الذي لا يمحص، أو يغوص في تفاصيلها بشكل مؤثر مما يحتم علينا الوقوف عند أهمية أن تتجلى الرواية بأقلام أهلها سواء على المستوى الإبداعي للنص أو القراءات المختلفة لجوانب الفن لأن (أهل الرواية) هم الأولى في ترتيب أوراقها بدلاً من هذه التصورات العامة للمشروع الروائي.. تلك التي تعتمد على ما تفرزه التجليات العامة في وقت بات من المهم أن ينتصر المبدع الروائي لفنه، ليكمل ما ابتدأه النقاد على نحو ما أورده الناقد سعيد يقطين، وآخرون، ولنا أن نتذكر طروحات الدكتور حسن النعمي، والدكتور مبارك الخالدي، والأستاذ ناصر الجاسم في مجال الرواية إذ هم مبدعون ونقاد في آن واحد مع اليقين أن لدينا المزيد من هذه القطاعات المبدعة في المجال الروائي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved