الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 08th May,2006 العدد : 152

الأثنين 10 ,ربيع الثاني 1427

أسرى الاحتلال والحضيض!!

*محمد جبر الحربي:
أحب الشعر الحرية وقيم الإنسان العليا والاستقلال والتغيير والتجديد فخرج على الرق والأسر والأسرة والعادي والرتيب والبارد، ولم يفعل ذلك الشعراء.
وانتفض الشعر على التقعر والتصنع والألعاب اللغوية ولم يفعل الشعراء.
وتمرد الشعر على الأرفف والغبار والجمود والرماد وانحاز للناس والهواء والحياة بكل تناقضاتها ولم يفعل الشعراء.
خرج الشعر من القلب لا من اللسان، وهدته الرؤية والبصيرة، حاور الشك، وابتغى اليقين، جاد بالأسئلة، وطار بأجنحة الموهبة، فحلٌق عالياً، ووصل إلى قلوب الناس نابضاً دافئاً حيّاً نابهاً منبهاً جريئاً مدوياً هامساً عذباً جواداً نبيلا. خرج الشعر من الروح سحاباً ممطراً فتلقته الأرض فأنبت من كل لون بهيج.
وخرج الشعر على الظلم والاستبداد والقهر والاستعمار والقتل وصاحب الحق والخير والجمال. خرج على الكراهية والحقد واصطفى الحب والدفء والصفاء.
وقاتل الشعر وقاوم في سبيل المبادئ والقيم وانتصر للقضايا العادلة فلا شعر يؤيد الاحتلال والاستعمار والتدمير والتهجير والأسر. ولا شعر يحتفي بالمحتل وينثر عليه الورد ويقلده القصيد. ولا شعر يتكئ على المستعمر ليصل لغاياته الرخيصة.
ولا شعر يصدح تحت أحذية المستعمر، بل يصدح الشعر تحت أشجار الحرية، وفوق أغصانها. الشعر هو غناء الإنسان بكامل إنسانيته، والشعر والكلمة أيضاً طلقة مقاومة، ورصاصة في جبين الغاصب، وسلاحُ في يد المنتفضين على الاستعمار قديمه وجديده. وعندما يدعونا الفرحون بالاحتلال، القادمون معه،القابضون منه، أو المستكينون له أن نمجد هذا الاحتلال بالصهيل تحت رايته فإننا نرفض لأن الشعر يرفض هذه المهانة والخيانة.
وعندما يشتمون من يرفض فهذا يزيدنا إصراراً، ويثبت بما لا يدع مجالا للشك بأننا الحق وهم الباطل، وبأننا مع كرامة الإنسان وعزته وحريته، وهم مع أنفسهم المريضة الخانعة.
لا يتلوث الشعر،
ولا يتلوث المنبر..
بل يتلوّث الشعراء المتلونون الحربائيون.
ولا يموت الشعر،
فالشعر الإنسانيّ لا يموت.
وشعر الحب لا يموت.
والشعر المقاوم لا يموت..
بل يموت الخونة والانهزاميون والبائعون ضمائرهم وأمتهم وهويتهم وأهلهم وكرامتهم. لا يموت الشعر بل يموت من يشربون من كأس المحتل، ويأكلون على موائده، ويتغنون بديمقراطيته اللعينة التي تحصد الملايين من الأرواح البريئة من أهلهم، وتأسر مئات الآلاف، وتترك عشرات الآلاف من الجرحى والمرضى يتعفنون حتى الموت، ومن سلم منهم من بعد ذلك يجد نفسه بلا سقف ولا دخل ولا زاد. لا يموت الشعر بل يموت الذين يستوي عندهم القدس الشريف والبيت الأبيض..
لأنهم لا يحسنون الركوع إلا للمحتل،
ولا يعرفون التقبيل والتطبيل إلا لحذائه..
ولقد اتضح أن هؤلاء المنافقين هم أسرى الاحتلال. . هم الأسرى، وليس الأبطال الذين يقاومون من أجل أمتهم وهويتهم وأهلهم.
لقد أحب الشعر الناس فرفعهم، واستطال بهم نحو شموس العزة والكرامة، ولم يفعل ذلك الشعراء الذين ارتبطوا دائماً بالوحل والضحالة، وارتبطت أشعارهم بالحضيض عبر العصور.


mjharbi@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved