الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 8th December,2003 العدد : 38

الأثنين 14 ,شوال 1424

في أحدث إصداراته
د. حسن مدن يرسم ثقافة الخليج

* الثقافية:
انشغل الأديب الدكتور حسن مدن كثيراً في رسم الصورة الممكنة لأدب الخليج العربي في ظل جملة من التحديات التي تقف دائماً في وجه أكثر المحاولات التي تشير إلى أن مثقفي الخليج ومبدعيه لديهم من الهموم الإنسانية ما يكفي لتفتيق ملكة القول والبوح الكتابي المهم.. ذلك الذي يسجل حضوره الواضح في ذات المتلقي.
أحدث إصدارات الدكتور حسن في هذا المجال هو «الثقافة في الخليج.. أسئلة برسم المستقبل» في وقت يواظب فيه الدكتور مدن على مشاركاته المنبرية في تحديد معالم الثقافة الممكنة لأدباء المنطقة في وقت لا زالت فيه الصورة الوحيدة عن أدبنا مشوهة وناقصة.. بل إن هناك من يرى حيفاً، وجهلاً أنها لا تستطيع أن تجاري أقل أدب يقدم على مستوى العالم العربي، إلا أن «مدن» ومن خلال طروحاته في هذا الكتاب وما سبقه من إصدارات أصبحت في مهب التجريب رغم أنها مؤهلة لأن تكون في وضع أحسن مما هي عليه الآن.
يرى الدكتور حسن مدن أن «النوايا الطيبة» ما زالت تعمل وجودها في مشروعنا الثقافي، إذ لم يكن هناك مقاييس صارمة في اختيار المادة الثقافية مما جعل المادة الثقافية التي تقدم من المبدع والكاتب الخليجي تتداخل مع ما حولها من آداب هشة وكتابات متواضعة وهذه هي أساس المشكلة التي يرى أنها بحاجة إلى حل سريع ربما إبرزها قيام مشروع نقدي جاد.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved