الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 8th December,2003 العدد : 38

الأثنين 14 ,شوال 1424

يونس القوز:
أتمنى اهتمام القطاع الخاص بالفنون التشكيلية

* الجبيل عيسى الخاطر:
في لقاء أجرته «الثقافية» مع فنان البورتريه يونس بن عبدالحميد القوز أحد الكوادر الفنية الذي خط له مساراً ألفه الكثير وأصبح لفنه هذا عشاق كثار تم استعراض الكثير من الأمور. وأوضح ل«الثقافية» من خلال ذلك الحوار عدة أمور متعلقة بهذا الفن الراقي فن البورتريه.
* ما هي طريق الرسم بالبورتريه؟
بالنسبة لطريقة رسم الصور الشخصية فإن لها عدة طرق للرسم الطريقة الأولى تعتمد على البنسل وهي طريقة الاسكتش فمنهم من يرسم صورة بشكل بيضاوي أولاً يحدد الرأس والملامح يبدأ بالخشم ثم يضيف إليها بعض الخطوط الداخلية من أجل ايضاح الملامح، هذا عند الاغلبية بأسلوب الرسم وهذه تعتمد طريقة البيسك أولاً والرسام دائما يأخذ الرسمة بطريقة الاسكتش بالبنسل بشكل بيضاوي ويحدد الشعر وهذه الطرق المشهورة دائماً لغالبية الصور الشخصية.
وبالنسبة لاستراق النظر طبعاً رسمة البورتريه للصور دائما لها طابع مميز وذلك عندما اضع صورة من كاميرا عندما يلاحظها أي شخص يلاحظ أنه منظر عادي ولكن عندما تكون رسم يد لا يقف عندها مباشرة ولكن يدقق في الملامح إلى ان يقف ويكمل ملاحظته للصورة لأن عمل اليد يختلف عن عمل الكاميرا لأن فيه نوعاً من العمل الفني الطبيعي.
* على ماذا ترتكز بالرسم؟
يرتكز رسم الصور الشخصية على مهارة الفنان لأن الفنان عندما يكون ماهراً ومتمكناً تجده يرسم صوراً شخصية لأن الملامح في الصورة ليست بالسهلة حيث من الممكن رسم مناظر طبيعية أو جمادات ونحن لا نقول إنها سهلة ولكنها ليست مثل الصور الشخصية وبما تسمى البورتريه ويعتبر رسم الصور الشخصية في المقام الأول فوق الهرم حيث يأتي البورترية ومن ثم رسومات لا ند سكيب وسي سكيب. فإن وجدت شخصاً يرسم بورتريه ومتمكنا فاعرف أنه انسان له تجربة ليست بالبسيطة.
* هل الحالة النفسية للمرسوم تؤثر على الرسم؟
لا اعتقد أنها تؤثر على الرسم فهو جالس على كرسي أمامك وأنت ترسمه ولكن لا بد أن الشخص الجالس عندما تريد أن ترسمه يجب أن ينظر إليه بزاوية معينة بحيث لا يحرك رأسه أو وجهه كثيراً وذلك من أجل التقاط الملامح.
* لماذا عدد المهتمين بهذا الفن قليلون بالمملكة؟ وما هي أبرز العوائق التي تحول دون زيادة الاهتمام به وتطوير نظرة المجتمع إليه؟
بالنسبة لهذا الفن ليس بالبسيط فهو يحتاج إلى اشخاص متمرسين بالفن ولهم سنوات كثيرة ولديهم خبرة من أجل أن ينتشر هذا الفن وبالنسبة للاهتمام فهناك فئات تهتم بهذا الفن وهذا المجال ولكن يبقى الاحتراف قليل وأبرز العوائق أن هذا يعتمد على الناس وذلك في كثرة عدد الفنانين المهتمين بهذا الفن من الرسم ويحب رسم الصور الشخصية هناك امكانية بأن يصبح له اهتمام وأيضاً كثرة المعارض لهؤلاء الفنانين فسوف تتغير نظرة الإعلام والمجتمع تلقائياً لأن هناك فنانين يهتمون بهذا المجال.
* كيف ترى اقبال الناس أو الجمهور على هذا الفن؟
بالنسبة للجمهور فهو يحب هذا الفن وخصوصاً رسم الشخصية لأنه عادة ما يكون الرسم لشخصية سياسية أو فنية أو اجتماعية أو أي شخصية مشهورة أو من أفلام هوليوود.
* ما هي أبرز الدورات التي حضرتها وأين؟
أخذت دورات في الولايات المتحدة الأمريكية بجامعة أريزونا وكلية دنفر بالإضافة إلى دورات في نيويورك وكورسات في الكاريكاتير وفي الكارتون وفي قصص سوبرمان وبات مان.
* أيهم أفضل الاعتماد على الرسم المباشر للشخصية أم نقل الصورة؟
النقل جيد، يعبر عن مهارة الفنان وأيضاً الصورة لها طابع لكن الفنان عندما يريد أن يرسم صورة جامدة فلا بد أنه يرسمها ويجملها ويضيف لها بعض الأمور من أسلوبه ومن طريقته ومن ابداعه فإذا كان فناناً فستجده عندما ينقل من الصورة تجدها اجمل من صورة الكاميرا لأن الناس يحبون رسم اليد.
* متى بدأ اهتمامك بهذا الفن ولماذا اتجهت إليه؟ ونرغب في نبذة عن مشوارك الفني؟
بدأت في هذا الفن منذ ثماني سنوات ومنذ أربع سنوات ركزت على هذا، فن البورتريه واتجهت إليه لأنني أحب الشيء الصعب بالفن فدائماً الشيء الصعب فيه ملامح والأشياء الموجودة فيها معقدة، فالمرسم اميل لها أكثر لأنها سوف تخدمني في المستقبل وسوف تجعل مني فناناً له مكانته في المجتمع وعن المشوار الفني لديّ مرسم افتتحته أمارس فيه هذا الفن وارسم بين حين وآخر وبالنسبة للبورتريه ركزت اهتمامي فيه بأن ارسم بمعدل صورة كل يومين والصورة تأخذ مني ثلاث ساعات وهي الأسود الفحم والابيض وأيضاً الملون وبدأت أولاً في رسم الأصدقاء والأقارب ثم بدأت أخذ بعض الشخصيات من المجلات وارسمها بالإضافة إلى التلفزيون ويوجد عندي البومات خاصة بالشخصيات السياسية والفنانين.
* هل شاركت في معارض؟
بالنسبة لمعرض شخصي لي لم أعمل، وعن النية قال هناك نية لعمل معرض على مستوى دولي خارج المملكة أو داخلها وتضم شخصيات بالبورتريه والآن أقوم بالعمل على هذا المشروع الذي سوف يأخذ مني شهور فهي عدة شخصيات ارسمها بالفحم وبالباستيل الملون والتي تختص فقط بالبورترية وهي شخصيات سياسية وفنية ورياضية وطبعاً هذا يحتاج إلى دعم لكي يكتمل هذا العمل.
وعن تحديد الموقع فقال هذا يبقى الآن لمن يقوم بتقديم عرض لي لأني الآن انتظر عرضاً يقدم لي بحيث اقدم اعمالي وهم يقيمون اعمالي.
* ما هي المواد التي تعتمد عليها اثناء الرسم؟
المواد هناك ورق معين وليس أي ورق لأن هناك ورقاً ترسم فيه على الألوان المائية وورق ترسم فيه على الباستيل مثل الألوان الفحمية وورق خاص لألوان الاكرليك مثل ان الألوان الزيتية ترسم فيها على قماش. ومن خلال مشواري في الدول الخارجية وجلوسي مع الفنانين تعرفت على المواد المستخدمة وعلي أي خامة أو وورقة والحمد لله المواد متوفرة عندنا في المملكة وهناك نوعيات جيدة في المكتبات ولكن يجب على الفنان أن يركز على المواد الجيدة الأصلية ويبتعد عن المقلدة أو الرخيصة لأن الجيدة سوف تخدم في عمله.
* هل هناك مدرسة تأثرت بها وكان انطلاقك منها؟
بالنسبة للمدارس الفنية هناك فنانون عالميون مثل بيكاسو فان جو لكنني اميل للرسام يونالد دفنشي لأنه فنان يرسم بورتريه كثير وأنا انجذب دائماً لرسوماته سواء بالجرائد أو المجلات أو بالتلفزيون واحب أسلوبه في ضربة الريشة على اللوحة أو ضربة القلم على الورقة اثناء رسوماته بالبورتريه.
* ما هو طموحك وما الأشياء التي تساعد في تقدمك في هذا الفن؟
أنا لدي فكرة معينة في هذا الفن لكن انتظر إلى جهة معينة قوية تدعم هذا الفن فكل فنان لديه فكرة ومشروع معين واتجاه معين وخطة فنية ولكن يحتاج إلى دعم يساعده لأن الفنان عادة مشغول بفنه وماذا قدم وماذا سيقدم من لوحات فمشغول بعملية الانتاجية والتطوير فاذا وجد عاملاً مساعداً قوياً عبارة عن دفعة تكتمل الدورة.
* هل قمت بعمل الكريكارتير؟
نعم قمت برسم الكاريكاتير ببعض المجلات والجرائد لكن بعد فترة حاولت التغيير واتجهت للبورتريه مع أن الكاركاتير كثير وهناك الكثير من الشباب السعودي يرسم الكاريكاتير والذين انخرطوا في هذا المجال.
* حدثنا عما سوف تقوم به مستقبلاً وتطمح إليه؟
الفن دارج وأنا احب رسم البورتريه والشخصيات ولدي فكرة في اقامة معرض شخصي للبورتريه طبعاً على مستوى كبير ودولي بحيث أجمع كثيراً من الشخصيات ويكون خارج أو داخل المملكة وهذا يحتاج إلى دعم وانتظر إلى هذا الشيء وعملية العجلة تدور في مجال الفن لدي فأنا مستمر في الرسم من أجل ان تكون لدى مجموعة من الرسومات إلى أن يحين وقت العرض.
* كم عدد لوحاتك؟
بالنسبة للوحات الزيتية لا يوجد الكثير فلدي حوالي ثلاثة وعشرون لوحة أما بالنسبة للبورتريه أنا ارسم كل يومين صورة فلدي ارشيف كامل قرابة سبعين صورة وغير العملاء والزوار الذين يحضرون صورهم وارسمها فيعتبر رسم البورترية عندي مثل المهنة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved