الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 8th December,2003 العدد : 38

الأثنين 14 ,شوال 1424

بوش ضد العراق ..لماذا؟

تأليف: سكوت رويتر ، إدوارد سعيد وآخرون.
القاهرة: سطور، 2003م.
يهدف هذا الكتاب إلى تقديم خلاصة من الحقائق التي تحيط بتلك الحرب ضد العراق على اعتبار أن الكتاب ألف قبل غزو التحالف للعراق وأيضاً عن التاريخ الطويل المشترك بين أمريكا وبين العراق، والعمود الفقري لهذا الكتاب هو الحوار مع «دبليو سكوت ريتر» هو أكثر الرجال كما يقدمه المترجم معرفة بتاريخ العراق وسياساته وقدرته على التسلح. حيث قضى ريتر سبع سنوات مفتشاً عن الأسلحة في العراق، وأوكلت إليه مهمة تدمير برنامج أسلحة الدمار الشامل العراقية.
وينفي «ريتر» من خلال خبرته الطويلة في العراق نفياً قاطعاً أن يكون لدى العراق سلاح دمار شامل، أو امكانية إنتاجه، وبالتالي لا يشكل خطراً على الآخرين لاسيما الولايات المتحدة ويرى أن الدفع باتجاه الحرب هو بسبب وجود جماعة من المحافظين في الإدارة الأمريكية الجدد أصحاب القرار ذوي العلاقة الوثيقة بإسرائيل، والذين ينظرون لوجود العراق كتهديد لأمن إسرائيل والولايات المتحدة، ومن ثم التزموا فكرياً وأيدلوجياً وسياسياً بالإطاحة بصدام حسين وهم:
1 دونالد رامسفيلد وزير الدفاع.
2 بول وولفوتيز سكرتير وزارة الدفاع.
3 ريتشارد بيرل رئيس المجلس الأعلى للأمن القومي ومهندس الحرب على العراق.
4 كوندوليزا رايس مستشارة الأمن القومي.
والكتاب في جملته يمثل وجه نظر مفكرين وسياسيين أمريكيين لهم صلة مباشرة بعلاقة أمريكا بالعراق، فسكوت ريتر مفتش سابق من قبل الأمم المتحدة «يونسكوم» على الأسلحة على العراق لمدة طويلة، وويليام ريفرز بيت خبير في شؤون الشرق الأوسط وناشط في هذا المجال، و كذا باقي الشخصيات التي ساهمت في الكتاب. كما يصور الكتاب كذلك حجم اللوبي الصهيوني في أمريكا وقدرته في الضغط على مراكز القرار في تحقيق مصالح وأهداف إسرائيل في المنطقة العربية وفي العالم.
وحجم التوقعات قبل الحرب، حيث لم يكن متناسباً مع ما حصل فعلاً سواء في عدد قتلى التحالف أو أثر ذلك على الدول المجاورة للعراق، أو الإدانة الدولية، عدا المتوقع من أعداد القتلى العراقيين، وتفجر مسلسل الكراهية في العالم الإسلامي على أمريكا وحليفتها بريطانيا.
يقع الكتاب في «143» صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved