الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 8th December,2003 العدد : 38

الأثنين 14 ,شوال 1424

تكوين
علوي الصافي
محمد الدبيسي
«أديب وقاصُّ وكاتب ومفكِّر ومبدع».. تلكم جملة أوصاف يخلعها معدُّ «موسوعة» الأدباء والكتَّاب السعوديين».. على الاستاذ: علوي طه الصافي..!
لنتبين ضمنا مجانية المعيار الذي التزمه «معد الموسوعة».. حتى يرصف هذه الالقاب لمن شاء..؟!
ولا أنازع الأستاذ «الصافي» ألقابه تلك.. وهو الحفي بها.. والمعبر عن فحواها رصدا.. وتحديدا.
فالأستاذ «الصافي» الحاصل على «الليسانس» في الحقوق.. والذي لم يعمل أو يمارس المحاماة بطبيعة الحال بل عمل في بداياته «اخصائيا اجتماعيا».. أصدر عدة مجموعات قصصية بعنوان: «يا قلب لا تحزن»؟
وهي تنطوي على محرِّك مفاهيمي في وعي جيله.. ممن آثروا إثبات انتمائهم للوسط الثقافي باستسهال الكتابة.. والقصة أيسرها وأكثرها بركة.. ومن ثم حقنوا «قصصهم» بتأصيل القيم التربوية في المجتمع.. وتذويب خطابهم بمس اليوميات المجتمعية بمستواها الشفهي المباشر.. نازعين الى إثبات الذات.. المغيَّبة التي تصطفيهم من وسط صحافي.. ضاعوا في خضمه الى وهم التميز الذي يجعل منهم أدباء وكتاب قصة بأدوات لم تكتمل مكوناتها الفنية..!
لتصبح آماله القصصية الثرَّة.. في زاوية «المندوب» فقهيا.. فلا يعاقب تاركها.. ولا يستفيد قارئها..
وفي أحسن الاحوال.. بما جرت الضرورة على الرضا به «تسامحا».. في اطار مزدحمة «لم آمر بها.. ولم تسؤني.
ولتظل جملة انجازاته القصصية في خانة «الظل».. وهي بالمناسبة صادرة عن «دار الصافي للنشر» التي يملكها ويديرها الاستاذ «علوي الصافي» وقد اتحفتنا ومن منطلق ريادتها الثقافية .. بأكثر اعمال «الصافي» القصصية والفكرية.
و«مما تجدر الإشارة إليه».. أن الأستاذ الصافي امضى سنوات في رئاسة تحرير مجلة «الفيصل» ادركنا قيمة هذه المجلة متأخرين.. بعد ان آلت رئاسة تحريرها إلى سواه.
والاستاذ «الصافي» وبعد تلك التجربة الفكرية العظيمة .. يدون وعلى مقربة من هذه «الزاوية» القائمة.. صفحة «يتمدد عليها بكل كفاءة واقتدار.. تحت عنوان «هؤلاء مروا على جسر التنهدات».. وهم لا يزالون منذ اشهر يمرون.. ولما ينتهوا بعد.. تدرهم ذاكرة المفكر «علوي الصافي» .. والصفحة لمن يجهل المغزى والقيمة المعرفية.. ذكريات ووقائع ومشاهدات و«قصص» لأماكن وشخصيات ومناسبات.
وكلهم «أصدقاء» على تنويع في مستوى هذه الصداقة ومحتواها .. فمنهم «الدكتور الصديق» و«الاستاذ : الصديق» و«الشاعر الصديق والناقد الصديق»..
جعلنا الله وإياكم من الصدوقين الأصدقاء..
وهي في مضمونها الإشكالي المعرفي أحاديث مناسبة.. ومجاملات إخوانية وتفاصيل خصوصية.. لا تعني الا كاتبها.. ولا تلوي على شيء من الاضافة او الناتج الثقافي.
ولكن ما لم يسرّ الاصدقاء والخلان.. وما يزعج الاحباب والخلان.. ان الشاعر المرحوم قفز مرة في احدى «التنهدات» ليقصم «الصافي» تاريخه الفني على جسرها عندما كتب وكان موضوع «التنهدات» يومها «الشاعر الصديق» احمد الصالح «مسافر» ملاحظا تأثر «مسافر» بالقباني.
«فقد كان شعره أي القباني كالعملة الصعبة، تباع في السوق السوداء.. وكان يمنع دخوله في بعض البلدان، مثلها كمثل المخدرات وأفلام الخلاعة والعري، حماية للقراء والقارئات من الفساد والانحراف» ويختم تلك «التنهيدة» بقوله: «وكنا نحن اصدقاء احمد الصالح نغبطه على كثرة المعجبين والمعجبات.. بنثره وشعره، وكان بعضهم لا يكتفي بالكتابة، بل يتصل هاتفيا».
وهذه «شذرات» من معين التنهدات.. وجسدها رفيع العماد.. وقد احصيت اصدقاء «الصافي» في تلك الحلقة.. فوجدتهم يتجاوزون الخمسة عشر رجلا.. زادهم الله عددا.. ووفقهم الى الهدى والتقى.
ولعل الاستاذ «الصافي» يستجيب لاقتراحي «المتواضع» جمع هذه «التنهدات» وطباعتها في كتاب.. لتعم الفائدة من مضامينها الادبية والنقدية.. ولتكون حلقة في «سلسلة» اصداراته الثقافية والفكرية.. وهي تتسق مع كتابه الاثير «أسبانيا تحسب قلبي بئر بترول» الصادر عام 1409 بـ232 صفحة عن دار الصافي للنشر.
وقد حوى .. ووعى.. وتمثل اضافة قيمة في أدب الرحلات.. وفن التسميات.. وتفرد الزائقات.
جعلنا الله واياكم من الصابرين والصابرات..
وغفر لنا الاخطاء والزلات.. وتولانا يوم الممات.
والله المستعان..
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الملف
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved