الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 09th May,2005 العدد : 105

الأثنين 1 ,ربيع الآخر 1426

فيما يعقد المهرجان الأول للشعر العراقي
البابطين: المؤسسة ستواصل حمل الإبداع العربي إلى العالم
* الثقافية الكويت عمان:
يُعقد في الكويت هذه الأيام مهرجان الشعر العربي الأول عن الشعر في العراق وتنظمه مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين، حيث يناقش هذا المهرجان تحولات الشعر العراقي، في هذه المرحلة الحاسمة التي يمر بها الشعب العراقي الشقيق.
صاحب المؤسسة الأديب الأستاذ البابطين وجّه الدعوة للعديد من المثقفين والأدباء في العالم العربي والمملكة العربية السعودية حيث سيحضر هذا الملتقى الدكتور منصور الحازمي، والدكتور عبدالله المعيقل والأستاذ إبراهيم التركي، والأستاذ محمد رضا نصرالله..
وقال رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبد العزيز سعود البابطين: إن تقدير الأوساط الثقافية والأدبية والإعلامية في البلاد العربية والعالم قد جعل المؤسسة وبرامجها الثقافية وجوائزها تحقق المزيد من الإنجازات والدافعية للشعر العربي والشعراء العرب، مؤكداً أن حَمْل مؤسسته للإبداع العربي والتراث الجميل إلى العالم إنما جاء نتيجةً لوعي المثقف وانفتاحه على مقدرات وخصوصية وحضارات العالم.
وجاءت تصريحات البابطين ل(الثقافية) في عمَّان حين افتتح الدورة التدريبية المجانية الأولى في (مهارات اللغة العربية نحواً وصرفاً وبلاغةً) بعد النجاح الكبير الذي حقَّقته الدورتان اللتان أقامتهما المؤسسة في العامين الماضيين في (علم العروض وتذوُّق الشعر) بالتعاون مع مركز الاستشارات والخدمات الفنية والدراسات في الجامعة الأردنية. أما عقد هذه الدورة في (مهارات اللغة العربية نحواً وصرفاً وبلاغةً) فجاء استجابةً من رئيس المؤسسة لطلب عدد كبير من الذين شاركوا في الدورتين السابقتين بضرورة عقد دورة تدريبية في (علم النحو والصواب اللغوي) تتناول المطلبين الرئيسين التاليين:
النظام اللغوي بمستوياته الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية والكتابة والعلاقات العضوية بينها وائتلافها لتحقيق الكفاية اللغوية.
النحو العربي مفهومه وركناه الرئيسان: النَّظْم والإعراب.
وتُخصِّص المؤسسة جائزة دورية كل عامين على مستوى الوطن العربي في الشعر العربي وفي نقد الشعر، إضافة إلى ما تقوم به من تحقيق للتراث العربي في مجالات الشعر ونقده والدراسات والأبحاث الحديثة حوله، وإصدار المعاجم الشعرية عن الشعراء المعاصرين والراحلين، وإقامة دورات تحمل كل دورة اسم علَم من أعلام الشعر؛ حيث يتم إعداد البحوث والدراسات حول هذا الشاعر لتتم مناقشتها بحضور عدد كبير من الباحثين والشعراء والنقاد والإعلاميين.
وقد أُقيمت الدورة الأخيرة (التاسعة) في مدينة (قرطبة) الإسبانية خلال الفترة من 4 8 تشرين أول 2004م تحت رعاية ملك إسبانيا، وسُمِّيت (دورة ابن زيدون)، وحضرها باحثون وشعراء ونقاد ومفكِّرون وإعلاميون من مختلف أنحاء العالم، وخُصِّص جزء منها لحوار الحضارات. وستُعقد الدورة العاشرة دورة (أحمد شوقي ولامارتين) في باريس خلال شهر تشرين أول من العام القادم 2006م.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved