الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 09th May,2005 العدد : 105

الأثنين 1 ,ربيع الآخر 1426

مكة في المجلة الثقافية
أهي عاصمة الثقافة أم الثقافات الإسلامية؟
* الثقافية علي سعد القحطاني:
عقدت إدارة التحرير للشؤون الثقافية ندوة عن (عاصمة الثقافة الإسلامية) وذلك بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 1426هـ، وشارك في الندوة الدكتور منصور الحازمي، الدكتور ناصر بن سعد الرشيد، الدكتور محمد خير الدين البقاعي، وأدار الندوة الدكتور عبدالله المعيقل.
وأشارالدكتور منصور الحازمي إلى أن التسمية أتت من منظمة العالم الإسلامي، ومكة المكرمة ليست بحاجة إلى من يؤكد أو يشير إليها بتلك التسمية (عاصمة الثقافة الإسلامية) لأنها كانت في الواقع طوال التاريخ والأزمنة مركز ومحور الثقافة الإسلامية، ورأى الدكتور الحازمي أن مكة بعد أن أصبحت مهبط الوحي استطاعت أن تسهم بأشياء كثيرة في الثقافة الإسلامية.
وتحدث الدكتور ناصر الرشيد في الندوة عن أهمية الاحتفاء بمكة عاصمة للثقافة الإسلامية وأشار إلى مفهوم المجاورة بها من قبل أسلافنا وعلمائنا كجار الله الزمخشري مؤلف كتاب الكشاف، وتوقف الدكتور محمد خير البقاعي عند مصطلح تسميتها (عاصمة الثقافة الإسلامية) وقال: حينما أطلقت منظمة المؤتمر الإسلامي تلك التسمية وقعت في ورطة لأنها نسيت أن مكة المكرمة لم تكن في يوم عاصمة للدولة الإسلامية، والدولة الإسلامية نشأت في المدينة وخلطت بين الدين والثقافة، والسؤال الذي يطرح هل هناك ثقافة إسلامية.. أم ثقافات وكان ينبغي أن يقال مكة عاصمة الثقافات الإسلامية.
وقد تحدث المحاورون عن الحياة العلمية والأدبية في مكة وصورتها الشريفة في كتابات الرحالة والمستشرقين وسوف تقوم المجلة الثقافية بمشيئة الله تعالى بنشر الندوة كاملة.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved