الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 09th May,2005 العدد : 105

الأثنين 1 ,ربيع الآخر 1426

ما قلّ ودل
الشعر علم أم موهبة؟!
عبدالغفور عبدالكريم عبيد*
كنت قد قرأت قراءات مختلفة حول ما كتب عن الشعر في كتب التراث والأدب، وآخر كتاب قرأته هو كتاب (إطلالة على التراث) لاستاذنا الدكتور عبدالعزيز الخويطر، والذي خص باباً كاملاً وتحدث باطناب عن الشعر والشعراء، يقول الدكتور الخويطر:
الشعر تعبير يحظى بالقول، لما له من تركيب متميز، وكان السحر في الجاهلية ولم يزحزح من مكانه إلا عندما جاء الاسلام فغلبه القرآن بنبله، وشريف وقعه، وقوة تأثيره، وفائق اعجازه.
والشعر كان قولاً مهماً في الإسلام، إذ لبس لباسه وتحلى بحليته واتسم بما فيه من ضياء ونور فعضد المعارك الاسلامية بروحه الجديدة وذب عن الاسلام والمسلمين بلسان بليغ، وقول فصيح وقد جاء الشعراء المسلمون بفنون منه تتناسب مع مجتمع العرب الجديد.
وحظي الشعر بمنزلة عند الحكماء وعند علماء اللغة والأدب فدون منه ما يملأ مجلدات، فجاء بصورة دواوين او موشيا لكتب الادب والتاريخ، ولا نحصي ما قيل عنه او دون منه، في شرق الدولة الإسلامية أو غربها.
هذا كلام طيب عن الشعر وسرد جميل، لكني اسأل نفسي كثيراً هل الشعر علم ام موهبة، أم هما معاً، وهل تتأخر الموهبة عند أناس ما؟ أي تظهر الموهبة في الشيخوخة مثلاً.
لقد حاورت مع من لهم صلة بالشعر واللغة في آن واحد. وقالوا ان الموهبة قد تكون كامنة أو تأتي عن طريق الوراثة، وقد تظهر حسب الحدث والمناسبة، وقد مثل احد الفضلاء بامرئ القيس وشعراء المعلقات، ولكن هل يمكن ان تقول ان الشعر الفصيح علم بأدواته المعروفة كعلم العروض والوقوف على الاوزان والقوافي، والموهبة عطاء من الله عز وجل لمن يشاء من عباده، كقوة الذاكرة، والحفظ والصوت. (والله أعلم).
سكتة


لقد صدقوا عندما قالوا ان الشعر هو ديوان العرب.
* مكة المكرمة تلفاكس: 5601817

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved