الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 09th May,2005 العدد : 105

الأثنين 1 ,ربيع الآخر 1426

المرأة.. ومملكة الخيال
منيرة المبدَّل*
دراسة نقدية حديثة تقدَّم بها د. عبد الله الغذامي الأستاذ الجامعي والناقد المعروف في إحدى لقاءات الأدب والنقد العربية تحمل حقيقة علمية مفادها أن خيال المرأة أوسع وأخصب من خيال الرجل.
ومع أن هذه الدراسة ما زالت في طور البحث التطبيقي، إلا أنها أثارت الكثير من التساؤلات، بل الكثير من علامات التعجب والاستنكار.. لكنها في الوقت ذاته حملت في طياتها تباشير الخير لإنتاج إبداعي نسائي زاخر!! خاصة إذا تحدثنا عن الأجناس الأدبية التي تعتمد بصورة كبيرة على قوة الخيال والتصوير، وتأتي في مقدمتها الفنون السردية؛ كالقصة والرواية.. ولكننا نتساءل مع مَن تساءل: أليست الدراسة تثبت الخصوبة في خيال الأنثى؟! إذنْ أين نتاجها الإبداعي الثري على ساحتنا وفي مشهدنا الأدبي؟! إنها أكثر من علامة استفهام قد تواجهنا حينما نبحث عن إجابة: كيف نوازن بين الدراسة التي أثبتت خلاف الواقع والواقع الذي خذل نتائج الدراسة؟!
ولكن هل من الممكن أن نعلِّل هذا الموقف ونحن في خضم صراعنا حول هذه القضية البالغة الأهمية بأن خيال المرأة ما زال متشبعاً بالخيال الذكوري، وهو ما أشار إليه الدكتور الغذامي (صاحب الدراسة)، وأنه ما زال بعيداً عن استقلاليته!!
على رغم أننا لا نعلم كم يستغرق من الوقت ليستيقظ خيال المرأة ويمطرنا بفيض عطائه الجميل، خاصة في حقلي القصة والرواية اللذين لا يزالان فقيرين؟!
إنه بحجم الغموض الذي يلف هذه الدراسة ونتائجها بقدر ما منحنا دفعة قوية نحو مشوار الإبداع القادم؛ حيث لا يزال هذا الخيال خصباً ينبض بالإبداع والابتكار.
وحينما نعترف بهذه الدراسة، بل ونثبتها على ساحتنا الأدبية، سيرفع هذا الأمر من أهمية إنتاج المرأة الأدبي، وربما يعيد تلك الثقة المفقودة في جمال نتاجها وسمو أدبها. وأنا هنا لستُ مع العنصرية في شيء، أو ضد إنتاج الرجل المبدع، إنما هو انتصار جديد للمرأة، وحُقَّ لها أن تفرح بهذا الانتصار.. إنها بُشرى نزفُّها للمبدعات!! فقط.. أطْلِقْنَ العنان لخيالاتكنَّ.. لتُحلِّقْنَ في سماء الإبداع والتميُّز.
* وقفة:
قد تنسج المرأة عالمها من خيوط الخيال.. وترسم لوحاتها الفنية بأحلامها.. وتلونها بألوان قوس قزح.. وتنظر إلى الحياة بنظرة بانورامية.. فتتطلع إلى ما وراء الأفق.. فهل ستسمح لنا هذه الأمور أن نحكم على المرأة/ الأنثى بأنها مالكة الخيال وصانعته في حياتنا؟!


* باحثة وكاتبة
email:m8n8m@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved