الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 09th May,2005 العدد : 105

الأثنين 1 ,ربيع الآخر 1426

بعد اختيار سارة الخثلان في «Newsweek»
الثقافة أنثى
منيرة المشخص
لعل الكتابة أو حتى الإشارة فقط إلى تميز المرأة لدينا يغيظ البعض، بغض النظر عن كونه رجلاً أو امرأة، فهم يعتقدون أنها يجب ألا تخرج من عباءة الرجل.. أو بمعنى أدق المجتمع الذكوري، فالواجب أن تبقى تحت وصايته طوال عمرها، وأن أي إبداع ومكانة تصل إليهما يجب أن تنسبهما له، فهو الأب والأخ والزوج والابن، قد يكون هذا الكلام صحيحا في بعض الأحيان ولكن هناك نماذج لدينا لا نستطيع أن نقول عنها إلا أنها معاول هدم لا بناء لأي مبدعة في أي مجال، وسأتطرق هنا إلى الجانب الثقافي.. فكم ساهم الرجل في وأد أو تحطيم مبدعات لدينا، وإذا لم يستطع فإنه ينسب لنفسه هذا الإبداع وأن له الفضل بعد الله في وصولها إلى هذه المكانة، وهناك من يحجم بل يصل به الأمر إلى السخرية من إنجازها ويتساءل ما الذي فعلته لكي تحوز هذا التقدير؟..
ولقد نسي هو وأمثاله أن المرأة السعودية قادرة أن تتألق في أي مجال وبالاعتماد على الله ثم على نفسها فقط.
ولعل أبلغ مثال على ذلك هو اختيار الأديبة: سارة الخثلان من بين العديد من الشخصيات العربية المتميزة في العالم العربي، وقد تم اختيارها في المجال الثقافي؛ نظراً لتميزها في كتابتها، وكان هذا دون الاعتماد على أحد بل نابع من ذاتها، فهذا الاختيار كما أخبرتني في مكالمة هاتفية لي معها كان مفاجأة لها، فهي لم تكن تكتب لكي يقرأ لها أحد في الخارج، بل قصدت منه أن تقدم ولو شيئاً بسيطاً للمرأة السعودية في الداخل وتبرز الإنجازات العظيمة التي قدمتها السيدة السعودية على مر السنين. انتهى حديث الأستاذة سارة، وأود أن أورد خبراً بسيطاً أخبرتني به، وهو أنها رفضت أن تصور وهي كاشفة الوجه، فهي محجبة وتكتفي فقط باللقاء الهاتفي وهو ما زاد من دهشتهم!! وأنا أعتبر هذا رسالة موجهة إلى أولئك الذين يدعون أن الحجاب هو عائق أمام تقدمها أو من يحاول أن يسخر من هذه النماذج المشرفة للسعودية التي تحافظ على هويتها الإسلامية، وحتى لو أن هناك اختلافاً لدى البعض حول كشف الوجه ولكن ما أنا متأكدة منه أن تغطية الوجه هو الأصل.
فإذا كان هناك رجل ساهم في نجاحها فمن المؤكد أن هناك من كان معول هدم لها، والأمثلة لدينا عديدة ليس المجال هنا لذكرها، ولكن يجب ألا أنكر أن هناك نساء استطعن التغلب على ظروفهن القاهرة ووصلن إلى درجة التألق والرقي، وقد أثبتن للذين يقولون إن مكانها هو المنزل، وإن كان لديها ثقافة فهي لن تخرج من مطبخها وإن خرجت منه فسوف تكون إلى صالة المنزل أو إلى جارتها والأحاديث الصباحية.
المرأة ليس المكان هو العائق أمام تقدمها فكم من امرأة أبدعت وهي في منزلها وتألقت في مجالات عدة لم يصل إليها الرجل نفسه مثل المجال الثقافي والعلمي، وما دام حديثنا حول الثقافة فهناك كلمة أخيرة أود أن أهمس بها من خلال مكبر للصوت أوجهها إلى الجميع عامة والرجل خاصة.
(هل نسيتم أن الثقافة أنثى؟)


moonera@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved