الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 09th May,2005 العدد : 105

الأثنين 1 ,ربيع الآخر 1426

نهاية عصر البترول
التدابير الضرورية لمواجهة المستقبل

تأليف: كولن كامبيل، يورغ شيندلر وآخرون
ترجمة: عدنان عباس علي
الكويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، 2004
****
هذا هو الكتاب رقم 307 من كتب سلسلة عالم المعرفة التي يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بالكويت، وهو يدور حول مستقبل البترول، وحقيقة وجود نهاية حتمية لعصر البترول.
وقعت الدراسة في أربعة أبواب على النحو التالي:
الباب الأول: الجيولوجيا: وجاء في ستة فصول تكلم المؤلفون في الفصل الأول منها كيف نشأ البترول؟ وبعض التصورات الجيولوجية عن ذلك، وتكلموا في الفصل الثاني عن بعض التقديرات الأولية العامة عن كمية ما في العالم من بترول، وجعلوا الفصل الثالث عن كيفية استخراج البترول من البر، والفصل الرابع عن كيفية استخراجه من البحر، والفصل الخامس للكلام عن التطور المستقبلي لاستخراج البترول في أنحاء المعمورة، والفصل السادس كان حول التساؤل التالي: إلى أي مدى يزخر العالم بموارد شبيهة بالبترول؟
الباب الثاني: السياسة: وجاء في فصلين، جعلوا الفصل الأول منهما عن البدايات الأولى للمقامرة على البترول التي كانت في الشرق الأوسط، وجعلوا الفصل الثاني عن تدابير المقتدرين.
الباب الثالث: النقاشات الدائرة حالياً وجاء أيضاً في فصلين، جاء الفصل الأول منهما عن المعلومات الخاصة بالبترول وبعض المقارنات الإحصائية، من يكتب عنها وأين ومتى وماذا؟ والفصل الثاني في بعض وجهات النظر المختلفة في تقدير الموارد البترولية المتاحة، وإشكاليات التنبؤ بحجم الموارد المحتمل اكتشافها مستقبلاً.
الباب الرابع: التحول الهيكلي: من خلال فصلين، حول عملية الانتقال إلى بر الأمان، وتخطي فكرة الأمان، وبعض قواعد التزود بالطاقة على نحو يتماشى مع متطلبات المستقبل.
يقع الكتاب في (301) صفحة من القطع المتوسط.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved