الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 09th May,2005 العدد : 105

الأثنين 1 ,ربيع الآخر 1426

نمط جديد من السرقات الثقافية
هل (الخطراوي) هو الهدف ومن المستفيد؟
* الثقافية المدينة المنورة:
سرقة جهاز الحاسب الآلي.. بنادي المدينة المنورة.. يتجاوز طبيعة الحالة السرقة.. إلى زوايا أخرى.. تنطرح بين يدي هذه الحادثة كتداعيات.. تتطلب الكشف، وإلى قضايا بحاجة للإثارة والمساءلة..؟
فالمكتبة الكائنة (بالبدروم).. الطابق الأرضي.. والتي كثيرا ما بلل ماء المطر محتوياتها والمتسرب إليها من مداخل أجهزة التكييف.. في مبنى النادي الذي هو بالأصل عمارة سكنية.. تم شراؤها إبان رئاسة الراحل محمد هاشم رشيد للنادي.. ومحتوى المكتبة ثري وقيم.. ولا سيما في جانب الدوريات الثقافية المتخصصة.. كالرسالة المصرية والمنهل.. وعالم الفكر.. وسلسلة عالم المعرفة وغيرها.
وقد عمل على أن تكون المكتبة، في هذا المستوى من الثراء والقيمة العلمية والتنوع.. أدباء حقيقيون، يعون أهمية الكتاب.. أمثال الأستاذ عبدالعزيز الربيع رحمه الله الرئيس الأول وأحد رواد الحركة الثقافية بالمملكة، والشاعر المدني الأستاذ محمد هاشم رشيد، وقد فهرست محتويات هذه المكتبة التي تضم أكثر من عشرة آلاف عنوان بإشراف ومتابعة نائب رئيس النادي الدكتور محمد العيد الخطراوي. ومن سوء حظ المكتبة والنادي.. أن أودعت المعلومات المتعلقة بهذه الفهرسة في الجهاز المسروق، إضافة إلى أربعة مؤلفات أخرى للدكتور الخطراوي. وشتات مقالات ثقافية ودراسات أدبية أنجزها في الفترة الأخيرة إضافة إلى ما كتب عنه..!
ومن حسن الحظ، أنه قبل السرقة بأسبوع كان الخطراوي قد استعاد من الجهاز (المنحوس) كتابه الجديد.. (أسرة الوادي المبارك) والذي تبلغ صفحاته خمسمائة صفحة، والذي يؤرخ ويرصد نشأة ومسيرة وإنجازات (أسرة الوادي المبارك) الأدبية، أشهر الجماعات الأدبية في المملكة والنواة الأولى للنادي الأدبي..!
فيما ظفر سارق الجهاز بأربعة كتب؛ من بينها دراسة مهمة، ربما تكون وبحكم طبيعة معالجتها نموذجا للنقد الثقافي.. بمفهومه الاصطلاحي، والذي يراه الخطراوي مختلفا عن رؤية الغذامي التي عرضها في كتابه (النقد الثقافي) أو في دراساته وأطروحاته الصحفية..؟
الخطراوي.. أوضح أنه استعاد أصول تلك الكتب قبل إتلافها وسيتحمل عناء إعادة صياغتها ومراجعتها وتصحيحها..
والسؤال المثير.. هل يعي السارق محفوظات جهاز الكمبيوتر وأهميتها وقيمتها أم لا..؟ ثم من المقصود بهذه السرقة.. الخطراوي.. أم الكتب كقيمة علمية.. أم..!؟؟
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
تشكيل
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved