الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 9th June,2003 العدد : 15

الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

المحررون
صيانة الثقافة
عبدالحفيظ الشمري

نحن وبعد هذا التشكيل الثقافي في الجديد موعودون فيما يبدو بجملة من التغيّرات التي اعتاد عليها كل متابع أو مهتم.. بل إن هذه الوعود أو هكذا نظن هي من مسلمات تحولاتنا الدائمة من حال إلى أخرى حتى وإن كان هذا التحول مجرد إجراء شكلي أو سطحي متوقع الحدوث.
ولكيلا تكون "الوعود" المحتملة والآمال "المندفعة" لمجرد الفرجة أو الاستهلاك أو تحميل الطرف الآخر جملة من المكابدات يجدر أن تكون هذه التطورات خالية من نزعة الإنشاء والتأسيس لأنها ستصاب بمضاعفات جديدة قد لا تؤدي الدور ولا تخدم الهدف، أما إن كانت هذه التطورات منصبة على مبدأ متمثل في فكرة "صيانة الثقافة" فإن الأمر يبدو مطلوباً وغاية في الأهمية..
فالمشاريع الثقافية أكثر من أن تحصى لكن يحتاج لها أن تصان وتعاد هيكلتها من جديد لأن التأسيس غالباً فيه مغامرة خطرة وخصوصاً في مرحلة هذا "التعولم" التي تزداد في جفائها للمنجز التراثي أو ما هو على شاكلته.
نحن هنا معكم في "المجلة الثقافية" نؤكِّد دائماً أهمية أن تكون المعرفة هي الغاية لا أن تكون السبل والموصِّلات هي ما نطمح إليه.
نعم، نحن بحاجة إلى "صيانة القائم من ثقافتنا" لكيلا يكون الأمر مجرد تجريب يهدم ما سبقه لأن ما أسس سابقاً لا يخلو من جدة تتمثل في صياغة "الآمال" و"الوعود" ورغبة قوية لدى جيل المؤسسين بأن تبنى الثقافة بحجارة الوعي التي تمثل المنطلق والمنهج دائماً.
فلنا أن ننتظر معكم التحول.. ولعله تحول نحو "صيانة الحلم الثقافي" ذلك الذي يربطنا بالماضي ويجعلنا أكثر فألاً بالمستقبل الآتي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved