الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 9th June,2003 العدد : 15

الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

ليس دفاعاً عنك يا أبي
عبد المقصود خوجة

شأني شأن أي قارئ متابع للصحافة اليومية استوقفتني موجة الاستطلاعات والتعليقات والمداخلات التي صاحبت اطلاق قرار الالتزام بالفحص الطبي قبل الزواج.. وقد دهشت للعدد الكبير من الأساتذة الأفاضل الذين تناولوا الموضوع دون النظر إلى جذوره وخلفيته التاريخية.. بينما سجلت صحائف التاريخ سبق والدي محمد سعيد عبد المقصود خوجة (رحمه الله) الدعوة إلى هذا التوجه من خلال مقال نشره ضمن سلسلة مقالات تحت عنوان "نحن والعادات" وكان مقاله الموسوم "الكشف الصحي ضروري للمتزوجين من الرجال" قد نشر بجريدة "صوت الحجاز" العدد 26 بتاريخ 2/6/1351هـ الموافق 3/10/1932م.. أي منذ 73 عاماً.. وبالرغم من إثبات هذا السبق التاريخي له "رحمه الله" إلا أن الصحف خلت بحسن نية من الإشارة إليه، في الوقت الذي قيض الله لأعماله الكاملة الحفظ من الضياع والاندثار، فجمعها الأستاذ حسين الغريبي من مظانها وأصبحت متاحة للباحث والدارس في المجلد الذي صدر عام 1422هـ/2001م تحت مظلة "كتاب الاثنينية" بعنوان "الأعمال الكاملة لآثار الأديب السعودي الراحل محمد سعيد عبد المقصود خوجه".. وهو واحد من اصدارات عديدة شرفت بتقديمها وفاء لذلك الرعيل من الأدباء الأفاضل، وضمت أعمالاً منها "عبد الله بلخير شاعر الأصالة والملاحم العربية والإسلامية" للأستاذ محمود رداوي، و"عبد الله بلخير يتذكر" للدكتور خالد باطرفي، و"الأعمال الشعرية والنثرية الكاملة لمعالي الشيخ أحمد بن إبراهيم الغزاوي 6 مجلدات" بالإضافة إلى أعمال أخرى جاهزة وسيتم اطلاقها إن شاء الله بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2005م، وهي الأعمال الكاملة لما أمكن الحصول عليه من رواد "وحي الصحراء" حيث تم رصد أعمال استاذنا حسين عبد الله سراج، متعه الله بالصحة والعافية، في عشرة أجزاء، وأعمال الأساتذة عبد الحق النقشبندي، والسيد أحمد العربي، وعبد الحميد عنبر، في جزء واحد لكلٍ، وأعمال أستاذنا محمد حسين زيدان في خمسة أجزاء، رحمهم الله جميعاً، وسوف تصدر معها أيضاً الأعمال الكاملة للأستاذ الشاعر المكي الكبير محمد إسماعيل جوهرجي في أربعة مجلدات، وأعمال الأستاذ الكبير محمد صالح باخطمة.
إن حفظ هذه الابداعات يهدف إلى اتاحة الفرصة للأجيال القادمة والمعاصرة للإفادة من هذا التراث الذي أصبح ملكاً للأمة، وهو عمل أحسب أنه جدير بالمتابعة، وواجب علينا تجاه ذلك الرعيل الذي حمل عبء النهضة الثقافية والأدبية التي نعيشها اليوم، وكان لهؤلاء الرموز الكثير من الأوليات التي أدت إلى قدح زناد الفكر لدى كثير من اللاحقين، ولوالدي "رحمه الله" أكثر من الأوليات ما يزيد عن عشرين سبقاً.. ويستطيع من قرأ كتاب أعماله الكاملة الذي أشرت إليه آنفاً أن يستخلصها بيسر وسهولة.. وقد استعرضها في مقال لاحق.
وبالرغم من أن المعلومة الصحيحة أصبحت متاحة لكل من عمل على استقصائها، وقيام مراكز المعلومات في بعض الصحف الكبيرة بدور بارز، إلا أنني للأسف لم أطلع من خلال صحفنا ومجلاتنا على بحث مكثف يعطي موضوع "الفحص الطبي قبل الزواج" حقه من العناية والمقارنة بما يجري في بعض الدول المجاورة، واستقراء تاريخنا مع هذا الطرح، حتى نصل حاضرنا بماضينا ونستفيد من تجارب الآخرين بأسلوب حضاري يعتمد تلاقح الأفكار لتطوير المواقف الايجابية وتقليص السلبيات واستخراج العبر واضاءة قناديل رموز العطاء في هذا الكيان الكبير، وقراءة وبحث ارثهم الثقافي والأدبي بما يعود بالخير على الوطن والمواطنين.
إن الشهادة للأصدقاء وذوي القربى تعتبر مجروحة.. فكيف بها عندما تكون عن الوالد الذي أصبح في ذمة الله؟؟ لذا رأيت من الأنسب أن أتركها إلى بعض مجامليه، ومنهم أستاذنا الكبير محمد حسين زيدان "رحمه الله" الذي كتب في جريدة الندوة بعددها رقم 10538 وتاريخ 21/2/1414هـ (وبرز جيل من الشباب الأصغر سناً من أبرزهم السيد هاشم زوازي فأصدروا كتاباً يجمع شعراً كما أصدر الساسي كتاباً عن ذلك، وكما أصدر من قبل محمد سرور الصبان أدباً إقليمياً (أدب الحجاز) احترمت الرجل أعني محمد سعيد عبد المقصود خوجه، زرته في بيته، عرفت ما يريد من الحق لا يتجافى مع الأمة للأمة وإنما هو يريد أن يبرز شعبه الذي فقده شوقي بصورة مشرقة ولو كان حمزة شحاته حياً أو محمد حسين عواد لقالوا لكم لماذا لم يكن لهم شعر في "وحي الصحراء" محمد سعيد عبد المقصود أعطى الجريدة أم القرى تقييماً خاصاً أما التقويم فبناء لا يزعزعه أحد".
أما صديقه الأستاذ الأديب عبد الله عريف "رحمه الله" فقد كتب كلمة مؤثرة في جريدة صوت الحجاز، العدد 573 بتاريخ 18/4/1360هـ اقتطف منها (كان رحمه الله حياة في الحياة، وكان نسيج وحده في الشباب وما أريد بهذا والله أن أذم الأحياء لحساب الأموات، ولكن محمد سعيد كما يعرفه كل أحد كان أمة وحده في هذه البلاد.
كالبدر من حيث التفتَّ رأيته
يهدي إلى عينيك نوراً ثاقباً
وخلة واحدة تلمسها واضحة في حياته، تفسر لك كل حقائق حياته وأخلاقه، تلك هي "منطق الحيوية القوية في نفسه"، فهي مصدر كل ما عرفه فيه الناس، من توفز وتوثب، وحب وكره، وتوقد وإخلاص، ووفاء ووطنية وشهامة، ونبل.. واستطيع أن أقول غير مبالغ ان في كل حركة من حركاته بل في كل نامة من نأماته، دليلاً على منطق الحيوية القوية في نفسه.
فلقد كان يعيش رحمه الله من أمانيه وآماله في كون حافل بالحركة، يحبب إليه الكفاح والجهاد، ويجدد في نفسه النشاط الدائم،ومن أجل هذا كانت حياته رحمه الله مليئة بالمشاريع، حفيلة بالأعمال، ولا أعرف ولا يعرف الناس معي مشروعاً قام في هذه البلاد، لم يكن محمد سعيد رحمه الله عضواً عاملاً فيه، فهو في الحق كان عصب المشاريع التي قامت في هذه البلاد، وبه كان قوام أغلبها" إلى أن قال: "وما بي أن أعدد أعماله ومشاريعه، فأذكر عضويته في كل مشروع، أوعمل، وكيف خدم الحيوات المختلفة في بلادنا وكيف أخرج "الأزرقي" و"وحي الصحراء" وكيف أدار تحرير أم القرى أربع سنوات كانت فيه مثال القوة الصحفية العارمة، وكيف تسلم عمله بالمطبعة الحكومية، وفيها آلة طباعة واحدة تدار باليد، فتركها وهي ادارة يحسبها الناس، دولة في وسط دولة، كما عبر أحد كبار الموظفين، شغل بها الأفكار والناس، ثم كيف أرسل بعثة فنية إلى مصر وألحقها بأخرى، وبنى داراً للمطبعة حالت الظروف دون تمامها".
أما حديثاً فقد كتب كثيراً من قمم الثقافة والفكر مشيدين ومقرظين أعمال والدي رحمه الله التي ما زالت تلقي بظلالها على حياتنا المعاصرة، ومنهم على سبيل المثال معالي أخي الكريم الشيخ هشام محي الدين ناظر الذي أبحر بين دفتي كتاب "المجموعة الكاملة لآثار الأديب السعودي الراحل محمد سعيد عبد المقصود خوجه" للأستاذ حسين الغريبي، فاقتبس مما كتبه عنه ".. فنحن في زمن اهتزت فيه الهوية نحتاج ما نلتصق به من الذين حافظوا على هويتنا بفكرهم وأقلامهم.. وبأرواحهم في أحايين كثيرة.. وقد تنقلت بين دفتي الكتاب علني استكشف شخصية الراحل الكريم فوجدته بحراً عميقاً يستحق الغوص في لججه لالتقاط درره.
وتعجبت أنه في حدود مجتمعه آنئذ كان يعالج نفس القضايا التي ما زلنا نعاني منها اليوم وبقيت دون حل ان لم تكن تعقدت أكثر من ذي قبل".. وسعادة الكاتب الصحفي الكبير الدكتور محيي الدين اللاذقاني اطلع بشغف على ذات الكتاب، وعلق عليه بصحيفة "الشرق الأوسط" عدد 8419 وتاريخ 1/10/1422هـ الموافق 16/12/2001م، فتحدث باختصار عن بعض ما ورد في الكتاب مثل المقالات التي تناولت موقع "الحجون"، و"المسائل ا لحاروية" إلى أن ختم مقاله الضافي قائلاً: "إن أعمال محمد سعيد عبد المقصود خوجة التي حققها وأعدها وقدم لها الأديب حسين عاتق الغريبي موسوعة حقيقية للثقافة الاجتماعية والتاريخية.
وقد عمل الغريبي بالنصيحة فقدم عملاً لا يمكن أن يستغني عنه أي باحث في التاريخ الاجتماعي لمكة وجيرانها".
هذا غيض من فيض.. وتلك أمة قد خلت.. ورجال تحدثت أعمالهم من معادنهم. فلا أقل من أن نحفظ لهم حقوقهم ومآثرهم الأدبية والفكرية والتاريخية لأنهم من السابقين بالفضل، وواجب الوفاء يحتم علينا اعطاء كل ذي حق حقه.
والله من وراء القصد.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved