الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 9th June,2003 العدد : 15

الأثنين 9 ,ربيع الثاني 1424

مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تصدر عدداً من الكتب:
"التوحيد" و"عنوان المجد" و"صورة المرأة في القصة السعودية"
صدر عن مكتبة الملك عبدالعزيز آل سعود بالرياض مجموعة من الكتب من بينها:
التوحيد
حيث تصدر الكتاب كلمة افتتاحية لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود وقد اشتمل الكتاب على عدد من الموضوعات المهمة أهمها على النحو التالي: عن المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة، وتحدث الكتاب عن أبرز ما مر به المسجد الحرام من مراحل تطويرية منذ عصر الخلفاء الراشدين وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.
وقد تضمن الكتاب الحديث عن الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله وحياته وما رمت به الجزيرة العربية من نهضة واصلاح في حياته وما بعد مماته. وحمل الكتاب في طياته أهم المعالم في المملكة العربية السعودية بدءاً من المنطقة الوسطى وما تحتويه من تراث ومن ثم أخذ الكتاب بالتطرق الى الاماكن الطبيعية والتاريخية في بقية مناطق المملكة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا.
وقد دُعم الكتاب بالصورة والرسوم التوضيحية ناهيك عن شرح واف مختصر لكل معلم من معالم هذه البلاد. الجدير بالذكر ان الكتاب دعم بعدد كبير من الصور الفوتوغرافية القديمة، بالاضافة الى الاستعانة برسم بعض المعالم من قبل رسامين وفنانين عالميين.
عنوان المجد في تاريخ نجد
كما صدر عن مكتبة الملك عبدالعزيز آل سعود العامة بالرياض كتاب بعنوان "عنوان المجد في تاريخ نجد" لمؤرخ الجزيرة العربية والدولة السعودية الأولى الشيخ عثمان بن عبدالله بن بشر، وقد انتهجت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في هذا الاصدار نمطاً حديثا، وأسلوبا جديدا في إصدارها هذا، حيث إنها أصدرت الكتاب مصورا بخط الشيخ ابن بشر رحمه الله وقد تم إصدار الكتاب على جزأين:
الجزء الأول: مكون من 284 صفحة.
الجزء الثاني: مكون من 174 صفحة.
وقد تحدث الشيخ ابن بشر في كتابه هذا، عن تاريخ الجزيرة العربية داخليا وخارجيا، وقد اقتصر عنوان الكتاب على اقليم نجد، وذلك لرصد الشيخ للاحداث التاريخية ذات الصلة بتاريخ نجد، وأئمتها. وقد شمل المخطوط المصور على تغطية شاملة ومفصلة للفترة من 850هـ إلى 1267هـ مشتملا على معظم تواريخ الاحداث في نجد ليس هذا فحسب، بل فصل الاحداث والوقائع تفصيلا كليا لكل سنة بما يفيد. الجدير بالذكر ان الشيخ ابن بشر أكثر المؤرخين النجديين شمولية لتاريخ نجد، بل ويعتبر مرجعا يوثق به في رصد أحداث الجزيرة العربية والدولة السعودية الأولى.
صورة المرأة في القصة السعودية
كما أصدرت مكتبة الملك عبدالعزيز آل سعود العامة بالرياض ضمن سلسلة الاعمال المحكمة، والتي تتولى المكتبة طبعها وإصدارها، كتابا بعنوان "صورة المرأة في القصة السعودية" للباحث د. محمد بن عبدالله العوين، وقد سجل الباحث في بحثه رصداً للرؤية الاجتماعية للمرأة بأطيافها المختلفة في القصة والرواية السعودية محللا الشخصية الاجتماعية والانسانية بكل أبعادها وقدم الكتاب مسحا شاملا للقصة السعودية.
وقد جاء الكتاب مكونا من بابين كل باب في مجلد على حدة على النحو التالي:
الباب الأول: يحتوي على ثلاثة فصول:
الفصل الأول: قام المؤلف بقراءة في القضايا الدينية للمرأة، وموقفها من القضايا العربية والتزامها الديني والأخلاقي.
الفصل الثاني: تناول القضايا الاجتماعية للمرأة، من التعليم والعنوسة، اضافة الى موضوع المرأة العاملة.
الفصل الثالث: تناول القضايا الخاصة بالمرأة، كالمرأة المطلقة وكذلك المرأة المضطهدة.
الباب الثاني والمحتوي على فصلين:
الفصل الأول: دراسة للقصة القصيرة وعرض لأطوار المرأة العامة منذ توحيد المملكة العربية السعودية.
الفصل الثاني: دراسة في القصة الطويلة والرواية وأطوار صورة المرأة.
الجدير بالذكر أن الباحث استصفى في بحثه قرابة ثماني مئة قصة ورواية ومجموعات قصصية لا يخرج عن صورها شيء عن القصص السعودي.
وقد تبينت مكتبة الملك عبدالعزيز آل سعود بالرياض هذا العمل مشكورة وأصدرته ضمن سلسلة الاعمال المحكمة
"الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله واستراتيجية التعامل مع الأحداث"
كما أصدرت مكتبة الملك عبدالعزيز آل سعود العامة بالرياض ضمن سلسلة الاعمال المحكمة التي تصدر عن المكتبة كتابا بعنوان: "الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله واستراتيجية التعامل مع الأحداث" من إعداد الباحثة د. دلال مخلد الحربي أستاذة التاريخ المعاصر في كلية الآداب بالرياض، وقد جاء الكتاب في مجلد واحد يحتوي على خمسة مباحث كل مبحث يضم عددا من الموضوعات كالآتي:
المبحث الأول: تحدثت فيه الباحثة عن استراتيجية الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في الحروب وكيف استطاع رحمه الله ضم مكة المكرمة سلما دون حرب.
المبحثان الثاني والثالث: تحدثت فيه المؤلفة عن وضع حكومة نجد وملحقاتها في مكة المكرمة وجدة والأوضاع هناك.
المبحث الرابع: تطرقت فيه الى المواجهة الاعلامية فيما بين الملك عبدالعزيز رحمه الله والملك علي بن الحسين.
المبحث الخامس والأخير: تحدثت الباحثة الى وساطات الصلح ونتائجها واعلان قرار الحصار كما ضمنت الباحثة في كتابها ملاحق للوثائق والخرائط التوضيحية. الجدير بالذكر ان هذا البحث جاء ضمن سلسلة لمجموعة من البحوث والأعمال المحكمة التي تقوم مكتبة الملك عبدالعزيز رحمه الله بنشرها.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
كتب
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved