الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 9th August,2004 العدد : 71

الأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

جديد عالم المخطوطات والنوادر
ذم العلوم ومدحها ومزاج دمشق ووثائق عراقية عن الطباعة والنشر في البحرين

يتضمن العدد الجديد من مجلة: (عالم المخطوطات والنوادر) مجموعة من المخطوطات والرسائل المحققة، والوثائق والمسكوكات. حيث قام د. يحيى بن جنيد بتحقيق كتاب جلال الدين السيوطي: (رفع البأس عن بني العباس) الذي أورد فيه (من وقف عليه من نجباء بني العباس من عالم، ومحدث، وصالح، ورئيس، واستبعد الترجمة للخلفاء لأنه عرض لهم في كتاب مستقل هو تاريخ الخلفاء) ويحتوي كتاب السيوطي على تراجم مختصرة لـ 245 علما من العباسيين الذين عاشوا في مناطق مختلفة من العالم الإسلامي في عصور مختلفة تمتد من القرن الأول إلى القرن الثامن الهجري، ويبين محقق الكتاب ابن جنيد جملة من النتائج منها (أن دور العباسيين لم ينحصر في الإمارة والحكم، بل كان من بينهم علماء وفقهاء وأدباء وشعراء ونحاة مميزون، وأن كثيراً منهم تولوا القضاء في بغداد والبصرة على زمن الخلافة العباسية، وأنهم كانوا مهتمين بأنسابهم فكانت لهم نقابات في مدن مختلفة، وكان لهم نقيب نقباء مقره في مدينة بغداد. وتوجد نسخة مخطوطة من الكتاب محفوظة بمكتبة جامعة الاسكندرية ضمن مجموعة جعفر ولي رقمها (476). وفي رسالتين منسوبتين إلى الجاحظ في ذم العلوم ومدحها يرصد د. عبدالعزيز المانع فحوى هاتين الرسالتين، ويؤكد أنهما منحولتان على الجاحظ لأنهما لا تحملان أسلوبه، فضلا عن اختلاف ترتيب أسماء العلوم الواردة بالرسالتين، لكن الرسالتين طريفتان، إذ يقوم فيهما المؤلف بذم عشرين علماً ثم مدحهم تارة أخرى مع اختلافات في العدد وترتيب العلوم، حيث تحوي الرسالة الأولى عشرين علماً، فيما تحوي الثانية 18 علماً، وقد كتبت الرسالتان في العام 645 هـ وتتضمنان براعة فنية في مدح العلم وذمه، ومنها في الذم:
الفلسفة: (كلام مترجم بعيد مداه، قليل جدواه، مخوف على صاحبه من سطوة الملوك وعداوة العوام).
الطب: (رأي مستعمل، وقياس منتحل، موضوع على التخمين والحدس، وتعليل النفس، لا يوصل منه إلى الحقيقة، ولا يعمل فيه بالوثيقة).
الشعر: (سلاح بذي، وآلة دني، فضول الأعاريب، مبني على زخرف الأكاذيب).
اللغة: (علم مخترع، وقياس متبع، ثقيل على الأسماع، قليل الامتاع، علم معدم، وصناعة معلم).
ويعود مؤلف الرسالتين المنسوبتين للجاحظ فيمدح العلوم نفسها تارة أخرى، حيث يتلون الكلام ببلاغة أخرى طريفة، فيصف العلوم التي ذمها سابقاً بالقول:
قال (فالفلسفة،
قال: أداة الضمير، وآلة الخاطر، وسوائح الفكر، ونتائج العقل، وأدلة المعرفة للأجناس والعناصر وعلم الأعراض والجواهر، وعلل الأشخاص والصور، واختلاف الأخلاق والطبائع، وافتراق السجايا والغرائز، ومعرفة الأشكال والأضداد، وأسباب الكون والفساد وبه يعرف حركات الأشخاص العلوية وطبائع الجواهر الأرضية، علم يشحذ الفكر، ويلقح الضمير، ويروح ما في الصدور، وتعبر به الألسن عن العقول، وهو لمن مضى آثار، ولمن بقي استبصار).
قال: (فالطب،
قال: سائس الأبدان، والقيم على الإنسان، وبه يكون حفظ الصحة، وتدبير الأمراض، ومعرفة الفصول والأزمان، وتغير الأهوية واختلاف البلدان.. ويعمل به الخاص والعام، ويفتقر إليه الصغير والكبير).
قال: (فالعربية،
قال: تبسط من الغني لسانه، وتجري من الحصر جنانه، ويتسع المرء في كلامه، وينبسط في محاورته، ويسلم من هجنة اللحن، وأود اللفظ، وتحريف القول، وبه يخرج عن وقفة المتحير، وانقباض المتحفظ، واحجام المتهيب، وهي آلة لجميع العلوم وأداة لإصلاح السقيم). وهكذا تترى أوصاف العلوم الأخرى ما بين المدح والذم.
وثائق عراقية :
وتقدم ظمياء محمد السامرائي دراسة بعنوان: (وثائق عراقية عن الطباعة والنشر في البحرين) وهي تتناول وثائق مكتوبة في الفترة ما بين 1892 1911 عبارة عن رسائل متبادلة بين علامة العراق محمود شكري الألوسي وعلماء وأعلام من البحرين وبعض العرب الذين استوطنوا البحرين، هذه الرسائل ضمنها الألوسي مخطوطتيه (رياض الناظرين في مراسلات المعاصرين) و(بدائع الانشاء) وكلتاهما تحتفظ بهما دار صدام للمخطوطات إضافة إلى 36 مخطوطاً من مؤلفات، كتب 31 منها بخطه.
وتظهر هذه الرسائل نشاط الناشرين العرب إبان تلك الفترة وطبيعة الموضوعات التي كانت محور اهتمام المثقف العربي في بغداد ودول الخليج العربي ومصر ولبنان، وكانت أول ثلاثة مواقع لتوزيع الصحف والكتب في البحرين هي: منتدى الشيخ ابراهيم بن محمد الخليفة بالمحرق ابتداء من سبعينات القرن التاسع عشر، ومكتبة المبشرين ابتداء من عام 1894، ومكتبة مقبل بن عبدالرحمن الذكير ابتداء من عام 1895، وممن راسلوا الألوسي من البحرين: مقبل الذكير، عبدالمحسن الباهلي، محمد بن عبدالعزيز المانع، عبدالله بن حسن العصيمي، علي بن سليمان اليوسف، محمد بن حسن المرزوقي، أبو سليمان صالح الدخيل.
وتضمن العدد تحقيقا ل (المقامة الحُصيبية) لابن الزبير الغساني، من تحقيق خالد الجديع، و(مقالة في مزاج دمشق) للأسعد المحلي، بتحقيق لطف الله قاري، ودراسة للوثيقة رقم (1) المعروفة بالعهد النبوي المحفوظة بمكتبة دير طور سيناء، كتبها ابراهيم المشيقح، كما احتوى العدد على دراستين عن (مسكوكات الدولة العلوية بطبرستان) لفرج الله يوسف، و(مواصفات الأجهزة الخاصة بالوثائق والمحفوظات (المايكروفيلم والأقراص الضوئية) لعبدالغفور قاري، تصدر المجلة بالتعاون بين دار ثقيف ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة بالرياض.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved