الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 9th August,2004 العدد : 71

الأثنين 23 ,جمادى الثانية 1425

« الثقافية» تختتم ملف (أدبي الشرقية)
أدبي الشرقية .. اسم بلا مسمّى
* خالد الجريان
* الأحساء
أولاً: من الإنصاف وعدم الجور ان نقول: إن النادي الأدبي بالمنطقة الشرقية قد قدم عطاءات فكرية، ومشاركات ثقافية عديدة، طالت جميع فنون الأدب وأنواعه وموضوعاته، من شعر وقصة ورواية ومسرحية ومقالة، ودراسات أدبية ونقدية، بل أسهم النادي في إحياء بعض من كتب التراث القيمة، ونشر لعدد من الشعراء والكتاب.
ولا ننسى ان نشيد بجهد النادي الذي عايش المجتمع بفئاته الرجولية منها والنسائية، الكبيرة والطفولية، المثقفة والمتعلمة وشبه المتعلمة.
ولا يمكن لأي شخص ان ينكر ما قدمه النادي على مر السنوات، من ندوات ومحاضرات، وفعاليات في العديد من محافظات المنطقة، حتى طالت عطاءات النادي التكريم لشخصيات عديدة.
إلا أنه من الحق ان نقول أيضاً: إن عطاء النادي كان في فترة من فتراته، ثم انزوت تلك العطاءات، وأصبح النادي اسماً بلا مسمى، فقد قلت مشاركاته وفعالياته، وأصبح يدور في فلك واحد واتجاه أحادي، ومع ما نعيشه من تطورات فكرية وثقافية وانفتاحية ظل النادي طريح النظرة الأحادية، والنخبوية والفئوية، بل تمادى النادي إلى حد إقصاء الآخر، وتهميش الضد.
ولذا جاءت فعالياته الأخيرة، لا تتناسب ولا تتواءم مع التطلعات المستقبلية للثقافة والفكر في مجتمعنا:
فالمرأة لا صوت لها في النادي، ولا كلمة، ولا مكانة، والطفل أصبح معزولاً عن مشاركات النادي وفعالياته، والشاب الباحث المثقف الطموح بدراسته وأبحاثه وآرائه وأفكاره لا يجد له من يهتم به في النادي سوى من (الفئوية أو المعرفية) لعدد معروف، وأسماء محددة.
والآخر أو الضد أصبح عدائياً للنادي من تهميش حتى فقد النادي مصداقيته وقدرته على مواصلة البناء الفكري والثقافي في مجتمعنا.
وأرى أنه لا بد من اتساع أفق النادي، وتجديد الدماء، وإتاحة الفرصة للغير للنهوض بالنادي نحو أفق أرحب وأوسع، وألا تنحصر نظرة النادي وأعضاؤه في دائرة ضيقة. حتى مجلة النادي لم تعد تحرك الجو الثقافي في المنطقة بل روتينية الطرح والاتجاه.
وأرى الاستفادة من جيل الشباب الواعد في المحافظات كلها وأخص الاحساء لأنها هي قلب الأدب والشعر.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
تشكيل
كتب
مسرح
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved