الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th March,2003 العدد : 2

الأثنين 7 ,محرم 1424

المجلة الثقافية: إصدارنا الرابع
عندما بدأنا بـ «مجلة الجزيرة» كأول إصدار إضافي لصحيفة «الجزيرة» يُقدم للقراء هدية منها، لم تكن دراساتنا تشير إلى أن هذه المجلة الاسبوعية سوف تكون موعودة بأن تحقق كل هذه المساحة الكبيرة من اهتمام القراء في شهورها الأولى..
لكن وعندما تبين لنا بعد شهور من صدورها تحفظ دراساتنا المسبقة في تقدير النجاح المنتظر لها، بناء على ما ظهر لاحقاً من نتائج اختصرتها لنا المؤشرات التسويقية وبالاعتماد على رصد أمين لهذا الاصدار ما كان منه سلباً أو ايجاباً للتعرف على وجهات النظر المتباينة بين متلقيه..
أقول، إننا في ضوء هذه المعلومة الصغيرة وبما أعطته لنا من نتائج، قد حفزتنا إلى أخذ القرار الجديد والصحيح بإصدار مجلة أخرى تخاطب جيل«الانترنت» تفاعلاً مع ثورة الاتصالات واستثماراً لها، مسبوقة بدراسات ربما أنها كانت أقل تحفظاً وأقرب إلى الواقع من سابقتها، مصحوبة بشيء من التفاؤل في أن تكون «مجلة العالم الرقمي» اضافة جديدة إلى نجاحات كانت المجلة الاولى قد حققتها..
وأعترف، أن نشوة الفرح والحماسة اللذين استقبلنا بهما نجاح الإصدارين، وما ظهرت به «مجلة الجزيرة» ثم «مجلة العالم الرقمي» من تميز مهني غير مسبوق، قد شجعانا لان نسرع في تقديم الهدية الثالثة للقراء وهي «مجلة الإصدار الدولي»، وهي مجلة تعتمد في مادتها على انتقاء أهم الكتب العالمية واختيار أفضل الدراسات الدولية مع اهتمام خاص بالافتتاحيات والندوات وكل ما ينشر في الصحف العالمية، ونشرها بعد ترجمتها لتمكين القارىء من الاطلاع والإلمام والمتابعة بما يدور في العالم.
***
وبهذا الجهد، أصبح القارىء في أيام السبت والأحد والثلاثاء، من كل أسبوع، يقتني«الجزيرة» مع إحدى المجلات الاسبوعية «مجلة الجزيرة» أو «مجلة الإصدار الدولي» أو «مجلة العالم الرقمي» ضمن ما تقدمه صحيفة «الجزيرة» من خدمة صحفية يحاول الزملاء من خلالها أن يلبوا رغباته ويستجيبوا لكل ما يطالب به وينتظره منهم..
ولان القارىء هو الحكم وهو المستهدف«تحديداً» في كل جهد يبذل هنا، فقد كان كريماً وسخياً معنا بما قرأناه له وسمعناه منه عن هذه الاصدارات، ثناء حيناً وملاحظات قيمة أحياناً أخرى، بما أفادنا في تلمس الطريق الصحيح للعمل الاصح..
ومن غير المناسب أن أتجاهل هذا النمو في توزيع «الجزيرة» الذي صاحب وثباتها، لاخلص منه إلى أن سببه في جزء كبير منه يعود إلى القارىء«النخبوي» بتجاوبه وتفاعله وتقديره لخطواتنا التطويرية، والتزامه وقناعته بشعاره وشعارنا «الجزيرة تكفيك» بوصفه شريكاً معنا في النجاح الذي تحقق، ومازلنا نعوّل عليه في النجاحات المستقبلية إن شاء الله.
***
واليوم هو الاثنين، تذكروا انه منتصف هذا الاسبوع وكل اسبوع.. وقد اخترناه لكم من بين كل الايام موعداً لكم معنا في سياحة صحفية تليق بكم..
لنقرئكم فيه مجلة أسبوعية جديدة، ولكنها هذه المرة عن الثقافة وللمثقفين..
ونحن نرى في قراء «الجزيرة» أنهم جميعاً ودون استثناء يمثلون رقماً مهماً في مجموعة الطبقة المثقفة والملمة بكل ألوان الطيف الثقافي..
ومجلتكم الجديدة من حيث زمن الصدور تعد الرابعة التي تصدر عن صحيفة«الجزيرة» في غضون عشرة أشهر..
لكنها من حيث وثبات التطور زمنياً يأتي ترتيبها الخامس، وهي من حيث الاهمية في الترتيب الاول كباقي الوثبات..
وبالنتيجة، فإن هذا العمل الجديد أمكن انجازه في الوقت المناسب ضمن منظومة طويلة من الاعمال الصحفية الكبيرة والمتواصلة التي وعدنا بها القراء، وبصدور«المجلة الثقافية» سيكون القارىء إذاً على موعد يوم السبت مع مجلة«الاصدار الدولي» ويوم الاحد مع مجلة «العالم الرقمي» ويوم الاثنين مع «المجلة الثقافية» ويوم الثلاثاء مع «مجلة الجزيرة» وهناك خطوات متسارعة لانجازات أخرى.
***
بقي لي، أن أنوه بالجهد الكبير والرائع لزميلي الإعلامي اللامع «إبراهيم التركي» مدير التحرير للشؤون الثقافية وللزملاء المبدعين أسرة تحرير هذه المجلة، لانجازهم هذه المجلة على النحو الذي ترون..
وأنا على يقين بأن طرحاً مميزاً كهذا الذي تطالعونه في العدد الاول من المجلة الثقافية سوف يرضي الكثيرين منكم، وفي مقابل ذلك فإن ملاحظات ووجهات نظر وآراء أخرى لن تكون المجلة في غنى عن سماعها، بل من الضروري أن تقال وبصوت عال ومسموع للوصول إلى الكمال الذي قد لايتحقق وإن حاولنا..
فالثقافة كما هو معروف مجموعة معارف وباقة علوم، وإذا كانت مجامع اللغة وأهل الاختصاص لم يتفقوا ولم يتوصلوا بعد على تعريف مانع جامع لهذه المفردة، فلابأس أن تتباين وجهات النظر حول طرح ثقافي كهذا الذي يصدر على شكل مجلة تُعنى بالثقافة وبإسمها الشامل المجلة الثقافية، مع يقيني بأن الأفكار سوف تتلاقى في النهاية لتقديم ربما ما يتفق الجميع عليه.
من أخبار الباحثين
هذه جملة من أخبار الباحثين والمعنيين بالتراث نرصدها بين آونة وأخرى لما في هذا الرصد من خدمة للباحثين ودفع للتكرار وتنسيق للجهود؛ ونأمل من كل من لديه مشاركة علمية أو بحثية يريد ان يرصدها أن يمد قراء الوراق بها على فاكس رقم «2092858».
البكر وتوثيق رحلات الأندلسيين
في دراسة علمية جادة قدم الدكتور خالد البكر أستاذ التاريخ بكلية الآداب بجامعة الملك سعود أطروحته لنيل درجة الدكتوراه تحت عنوان: الرحلة الأندلسية الى الجزيرة العربية من القرن الثاني حتى نهاية القرن السادس الهجري؛ وقد قدم لهذه الدراسة سعادة الدكتور عبدالله بن ابراهيم العسكر حيث أثنى على الرسالة وكاتبها؛ وعلى الجهد المبذول فيها.
استفتح البكر رسالته هذه باهدائها الى أفراد زوجته ولاسيما زوجته التي كانت عونا له وصبرت وآزرته في عمله هذا.
وأما فصول الرسالة وأبوابها فقد كانت على النحو التالي: الفصل الأول كان تحت عنوان دوافع الرحلة الى الجزيرة العربية؛ وما ذكره المؤلف من الدوافع الدافع الديني؛ والدافع العلمي؛ والدافع الاقتصادي؛ مع دوافع أخرى جمعها في مبحث واحد؛ كما تناول الفصل الثاني من هذه الأطروحة الأوضاع الاجتماعية للمرتحلين مثل أصولهم العرقية ومهنهم؛ وأعمارهم؛ وفي الفصل الثالث كان الحديث جغرافيا طرق الرحالة وطبيعة هذه الطرق سواء كانت برية أو بحرية؛ ثم تضمن الفصل الرابع مشاهدات الرحالة وانطباعاتهم عما شاهدوه في أرض الحرمين؛ وفي الفصل الخامس والأخير تحدث البكر عن الأثرين العلمي والاجتماعي للرحالة.
تلا ذلك الخاتمة والملاحق وجريدة المصادر والمراجع؛ ويقع الكتاب في قرابة «500ص» ومن أبرز مزايا هذا الكتاب الجداول المنوعة التي وضعها المؤلف في خاتمة الكتاب التي تتحدث عن الرحالة وتصنفهم الى حقول متعددة؛ ولاشك ان دراسة الدكتور البكر ستقدم الكثير للباحثين في هذا المجال لأهمية الموضوع؛ ولجودة الطرح؛ وعلمية الكاتب التي وضحت في هذه الرسالة.
الطميحي يوثق النقود السعودية
أصدر باحث الآثار والنقود الاسلامية الأستاذ فيصل بن علي الطميحي مؤخراً كتاب نقود أم القرى في عهد الملك عبدالعزيز حيث تناول في كتابه هذا نقود أم القرى التي سكت في العامين «1343هـ» و«1344هـ» بأمر الملك عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.
تحدث الطميحي في كتابه هذا عن هذه النقود من نواح عدة أبرزها: الاطار التاريخي لهذه النقود؛ والحديث عن نقود أم القرى من ناحية تاريخية؛ ومن جوانب هذا الكتاب المميزة الحديث الوصفي عن كل قطعة مع عرض نماذج من كل عملة تحدث عنها المؤلف. يقع هذا الكتاب في «72ص».
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved