الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 10th April,2006 العدد : 148

الأثنين 12 ,ربيع الاول 1427

القصيبي.. ريادته في الشعر لم تعق عطاءه الروائي
* الثقافية: ع.ش:
ريادة الأديب الدكتور غازي بن عبدالرحمن القصيبي في مجالات الإبداع بأنواعه المتعددة: شعراً فاتناً، وسرداً مدهشاً، ومقالة معبرة تعكس قدرات أديبنا الرائع.
د. القصيبي يظل دائماً وفياً للشعر، فلا تسمه الدراسات والملامسات النقدية إلا بهذا اللقب الشاعري، في وقت يظل الكثير منا وفياً لما يطرحه من إبداع روائي مدهش يعكس قدراته الفذة في تصوير حالة الذات التي تمور في العديد من التناقضات الاجتماعية المتلاطمة.
تجربة معالي الدكتور القصيبي في مجال الرواية مشروع أدبي نستمد منه قدراتنا على تقديم أدبنا إلى الآخر.. بل إن تجربته (الشعرية) قبل السرد ظلت نموذجاً مناسباً للتعريف بشعرية أديبنا، وشاعريته، على نحو ما استقصاه النقاد العرب في جماليات إبداعه الذي لم يتوقف عند نوع معين من أنواع الأدب، والإبداع المتجلي.
فريادة القصيبي في الشعر لم تعق عطاءه السردي إنما وجدناه موازناً بين ثلاثة تيارات هي: (الشعر والرواية والمقالة).. فلم يطغ فن على آخر إنما تأتي الطروحات على نحو يقرره أديبنا المتجلي دائماً بمودة العلاقة بين ما يكتب وما يريده.
إلا أن هذه الطروحات ولاسيما الروائي منها يظل بحاجة إلى مزيد من التدعيم، إذ لم يعد هناك هطول مبهج لروايات الدكتور القصيبي.. فهل يا ترى أضحى أديبنا مرتهناً لحالة العمل اليومي؟ أم تراه شاخ، وباتت رؤاه في وارد الاحجام والتردد أم تراه سيطالعنا بعمل يرد به على شهوة الأسئلة لدينا؟
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved