الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 10th May,2004 العدد : 58

الأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

يدافع عن لغتنا الجميلة ويواجه اتهامات المغرضين
يوسف عز الدين: الغرب يتعمد تشويه اللغة العربية

* القاهرة مكتب الجزيرة عتمان أنور:
شنَّ المفكر والأديب الدكتور يوسف عز الدين عضو مجمع اللغة العربية هجوماً شديداً على من يصفون اللغة العربية بالجمود والعقم وانها لا تستوعب العلوم الحديثة والفلسفة الغربية ولا مصطلحات الاختراعات والاكتشافات المتطورة التى تغمر العالم.. وقال إن مروجي هذه الاتهامات لا يدركون اللغة العربية ولهم أهداف خبيثة وراء ذلك وأضاف أن الاتهامات الموجهة يكذبها واقع اللغة العربية سواء في ماضيها الطويل أو حاضرها المتطور فقد استوعبت ثقافات متعددة وحضارات متباينة وصهرتها في أساليبها المرنة وقابليتها الكبيرة فقد احتوت حضارات اليونان والفرس والرومان والهند وها هي اليوم لا تعجز عن احتواء العلوم الحديثة وفنونها ومصطلحاتها بكل يسر وسهولة مع قصر عمر تطورها الحضاري.
وأشار د. عز الدين في ورقته (الخطاب الإعلامي وأثره السلبي في التنمية اللغوية المعاصرة) التي قدمها في الدورة الـ 70 لمؤتمر مجمع اللغة العربية السنوي الذي عُقد بالقاهرة مؤخراً أشار إلى أن عصر محمد علي باشا شهد ترجمة عددٍ كبيرٍ من كتب الغرب إلى اللغة العربية وقد تم وضع عددٍ من المعاجم في مختلف العلوم والفنون كما طُبع عدد من المعاجم في مختلف العلوم والفنون كما طُبع في القاهرة أول معجم للطلاب بعدة لغات باسم (كتاب انيس المشرحين في عالم الطب) لتسهيل فهم اللغات الأجنبية على الطلاب بل إن القائمين على التدريس استوردوا المعجم من الهند قبل أن تعود البعوث من أوروبا إذ كانت توجد كلية طب تدرس باللغة العربية في مدينة كلكنة الهندية.
ويؤكد د. يوسف عز الدين أنه لولا غزو نابليون ثم الاستعمار الإنجليزي الذي فرض فيه كرومر اللغة الإنجليزية لكانت مصر قد قطعت شوطاً كبيراً في نموها وتطورها التقني والعلمي والحضاري كما كانت حركة الترجمة في العالم العربي هي أهم ينابيع التنمية اللغوية وبالرغم من فرض الفرنسية والإنجليزية فقد نمت اللغة العربية وتطورت تطوراً كبيراً في شعر الشعراء ونثر الكتّاب وابتعدت عن المحسنات اللفظية كالجناس والتورية والمجاز والسجع الذي كان حلية الكتّاب التى يفاخرون بها فقد قال ابو الثناء الالوسي عند سفره إلى استانبول.
واني مللت السجع من اجل انه
لمعظم اهل الروم قد كسد السجع
وكم فقرة قد احكمتها قريحتي
تلوت بأرجاها فما ساغها سمع
أما عن خطر اللغة العامية على اللغة العربية فقال عز الدين إن استعمال العامية بصورة ظاهرة ومستمرة وفي جميع وسائل الإعلام وانتشارها في الجرائد والمجلات وتسربها إلى مجلات الأطفال تعد خطراً كبيراً على الفصحى ويضيف أن الدعوة إلى العامية يراد بها صرف العرب عن لغتهم وجعل الفصحى لغات متعددة وكان الانجليز يغرون الناس بالكتابة بالعامية وكانوا يقولون إن الفصحى هي السبب في تأخر المصريين.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved