الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 10th May,2004 العدد : 58

الأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

من لُباب الكتاب لمقام القلم
الدفاع عن الاجتهاد الجديد
عبدالله بن عبدالرَّحمن الزَّيد

من أكثر الناس صدقاً ومنطقية وواقعية وحميمية أولئك الغربيون الذين يدخلون في الإسلام عن وعي وفهم وحب وانتماء، ثم يكتبون رؤيتهم، ورؤاهم عن تجربتهم بالإيمانية العظيمة، ومن هؤلاء الأستاذ د. (مراد ويلفرد هوفمام), المثقف الألماني الدبلوماسي الذي بقي محتفظاً بجدية الألمان مع دخوله في دينه الجديد الذي اختاره بنفسه.
وقد أسس لنظرية الإسلام بديلاً حضارياً للأنظمة الحالية في أوروبا، وذلك في كتابه الشهير (Der Islam als) Alternative)الإسلام بديلاً). والحقيقة أنه يشترك مع المفكر الفرنسي المسلم (روجيه جارودي) في هذه المهمة غير أن (جارودي) كان يتجه نحو البحث عن الإنجازات أكثر من بحثه عن حلول المسائل العصرية العويصة مثل (د. هوفمان).
وفي هذه الزاوية لن يكون الحديث عن كتابة (الإسلام بديلاً)، ولا عن كتابه الجميل: (الطريق إلى مكة) الذي يحكي قصة إسلامه، وإنما الإشارة ستكون إلى كتابه الجديد:
(on the development of Islamic juris prudence) أي (في تطور الشريعة الإسلامية)، الصادر في طبعته الأولى عن (مركزية الراية للتنمية الفكرية) في جدة ودمشق، وقام بتعريبه كل من: (الأستاذ م. يوسف مزاحم، والأستاذ م. فراس قهوجي)، وقدّم للكتاب وعرف بالمؤلف الأستاذ عبدالواحد علواني.
والكتاب مقالة طويلة اشتملت على ما يزيد عن ثمانية عشر عنواناً منها:
(النظرية والتطبيق)، (وضع النساء)، (تعدد الزوجات) و(الحجاب)، (زي النساء الإسلامي)، (شهادة المرأة)، (النساء في الحكومة)، (الردة)، (رجم الزاني)، (الديمقراطية)، (حقوق الإنسان)، .....
يقول مقدم الكتاب عن المؤلف والكتاب: (قد لا نتفق مع (هوفمان) في تقسيماته وطريقة نقده للمؤسسة الفقهية ورؤيته لإنجازاتها التاريخية والمعاصرة إلا أننا نلحظ الجهد الكبير الذي بذله من خلال هذا النص ليستدرك معظم قضايانا الفكرية المعاصرة، والمجادلات، والمماحكات، الدائرة في الفضاء الفكري الثقافي المعاصر وبخاصة مع الحالة العالمية واضحة العداء بين الفكر الإسلامي والتقليدي منه خاصة من جهة، وبين الغرب عامة والقطب الوحيد المتغطرس (أمريكا) من جهة أخرى) ص 13
ويقدم المترجمان المؤلف بهذه المعلومة:
(اعتنق د. مراد هوفمان الإسلام يوم 25 من سبتمبر من عام 1980م بعد أن عاش فترة طويلة في الجزائر، وتأثر بعديد من الأخلاق والعادات الإسلامية هناك..) ص 17 ومن تعريف المؤلف بكتابه.. يقول:
( تبحث هذه المقالة في موقف الشريعة الإسلامية تجاه عدد من الموضوعات الحساسة مثل: (وضع النساء), (الأقليات في الإسلام)، (الإسلام والديمقراطية)، (الحدود)، ويكشف المؤلف عن المواقف الإسلامية الراهنة من الشريعة، ويحدد ثلاثة اتجاهات: التقليدية (المحافظة)، العلمانية، والإصلاحية.. وتكشف هذه الورقة عن أن موقف الاصلاحيين هو الأكثر معقولية والأقرب إلى الكتاب والسنّة، وحيث إن الورقة تدافع عن الاجتهاد الجديد فإنها تقدم بشكل فعال جدارة وموثوقية التشريع الإصلاحي.) ص 25.
ولعل الكتاب.. أو هذه المقالة الطويلة للدكتور (هوفمان) تجيب عن السؤال الذي طرحه الناشر (علاء الدين آل رشّي):
(إذا كان الإسلام هو الإجابة الصحيحة والمنطقية لكل احتياجات الإنسان الدائمة والمتجددة، فلماذا نرى الفقه الإسلامي يقف عند شواطئ الأقدمين ولا يقترب من النص الإسلامي؟).
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved