الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 10th May,2004 العدد : 58

الأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

من الذاكرة
د.عفت جميل خوقير
إنه لمن دواعي سروري واعتزازي أن أدلو بدلوي في مجال الحديث عن أخت فاضلة لها سيرة عطرة وذكريات جميلة إنها الإنسانة والكاتبة القديرة الأخت الدكتورة خيرية إبراهيم السقاف.
فالحديث عنها ذو شجون واعتقد أنه لا يفيها حقها أن أتحدث عنها بإيجاز في مثل هذه العجالة ولكن لظروف النشر سنكتفي بتناول بعض ما يجول بالخاطر عن شخصها الوديع الذي أكنّ له كل احترام وتقدير، فمعرفتي بالدكتورة خيرية تمتد منذ الصغر، حيث كانت تربطنا بهم علاقات صداقة وجوار وكنت آنذاك في المرحلة المتوسطة وكانت مثار إعجابي وصديقاتي بأفكارها وطموحها وإبداعها وشخصيتها الجذابة، كنّا نتابع مقالاتها بالصحف المحلية وكنّا نحرص على قراءة قصصها ونغبطها على تميزها وإبداعها وهي في سن مبكرة جداً، وكان لطيب معشرها وكرم أخلاقها وبشاشة وجهها الصبوح أكبر الأثر والتأثير على كل من له صلة بها.
كانت ولا تزال تشجع وتدفع الآخرين إلى الأمام، وتمد يد العون لدفع من ترى فيهم الموهبة وتبعث في نفوسهم الأمل وتحمسهم وتخلق روح المغامرة والتحدي لديهم، فتحقق النجاح للكثير ممن تبنتهم وشجعتهم، وهذه صفات لا نجدها في كثير من الناس، فهي حقاً من صناع النجاح، وقد دخلت ميدان كتابة القصة في أواخر القرن الماضي وأثبتت وجودها في عالم الأدب.
ولا تكاد تمر أيام من حياتي إلا وتذكرني بالدكتورة خيرية ذكرى عطرة فاستعيد شريط الذاكرة وأذكرها بالخير، وسبق أن وجهت لي الدعوة لكتابة موضوع بمناسبة اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية، فكتبت عن صورة المرأة في القصص المكي واخترت الدكتورة خيرية السقاف باعتبارها ابنة مكة. ولما أكنه لها من محبة وتقدير عظيمين، فهي كاتبة معبرة عن صوت المرأة في ذلك المجتمع، ولقد نجحت الدكتورة خيرية كقاصة نجاحاً كبيراً وقدمت صوراً للمرأة في مجتمع يهيمن عليه الرجل وجسدت معاناتها. ولم يقتصر همّ الدكتورة خيرية السقاف على هموم المرأة ولكن كان مما يشغل فكرها ويؤرق منامنا انتقال تلك الهموم إلى الأبناء، فهم أمل المستقبل ورجاء الأمة وامتدادها.
هذه خيرية السقاف في مجموعتها (أن تبحر نحو الأبعاد) قد كانت مبدعة في لغتها التي جنحت فيها إلى الأسلوب الشعري، شأن معظم المحدثين، وجاءت مفرداتها واقعية، مصورة الأحداث بسلاسة. كما غلب على كتاباتها دفء العاطفة وصدقها، وجموح الخيال وإبداعه.
وفي ختام هذه العجالة أتقدم بالشكر الجزيل لكم على هذه اللفتة الكريمة تجاه الكاتبة والأديبة والقاصة أختنا الدكتورة خيرية السقاف وهي أهل لذلك ولا يفيها حقها من التقدير وأتمنى لكم ولها مزيداً من التقدم.


أستاذ مشارك الأدب الإنجليزي
قسم اللغة الإنجليزية بجامعة أم القرى

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved