الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 10th May,2004 العدد : 58

الأثنين 21 ,ربيع الاول 1425

في نادي مكة الأدبي
إشكاليات القصة القصيرة
* مكة أحمد الأحمدي:
أثارت أمسية (نادي مكة الثقافي الأدبي) القصصية التي أحياها الدكتور محمد منصور المدخلي، والأستاذ إبراهيم مضواح الألمعي.. وما أعقب هذه الأمسية في تعليقات.. أثارت عدداً من الإشكالات.
وكان الإشكال الأول حول طبيعة هذه القصص، وتوجهها الحديث البعيد عن قواعد القصة التقليدية المعروفة.. في موضوعاتها ولغتها.
وفي مقدمة تلك التعقيبات التي أثارها هذا الإشكال تعقيب الدكتور محمد بكر إسماعيل، الذي دعا إلى تجنب اتباع الغربيين في موضوعاتهم ونهجهم القصصي، والاقتداء بالقرآن الكريم، والأحاديث النبوية، والتراث العربي.. في القصص المبينة ذات العبرة والعظة.. وأن تكون قصصنا من مرجعيتنا الدينية والثقافية والأدبية.
وقد أيد معالي الدكتور راشد الراجح، رئيس نادي مكة الثقافي الأدبي، في تعليقه، هذا الرأي.. مؤكداً على أهمية انطلاق أجناسنا الأدبية، جميعها من تراثنا العظيم.. في إطار لغتنا العربية الأدبية الخالدة، التي حفظها الله بالقرآن الكريم.
أما الإشكال الثاني في تعقيبات هذه الأمسية فكان حول قيمة القصة وهي أضحت الرواية ديوان العرب؟ كما تساءل عن ذلك الأستاذ متعب الغامدي.
وقد أشار مدير الأمسية القاص الأستاذ محمد علي قدس، إلى أن هذه الإشكالية ترتبط بمقولة علي شلش، رحمه الله، التي تنص بأن (الرواية ديوان العرب الجديد).. وتساءل القدس: لا أدري لماذا تقارن القصة بالشعر في القيمة والحضور؟!
ووجد القاص إبراهيم الألمعي أن القصة ديوان العرب حتى في العصر الجاهلي.. وكان الإشكال الثالث حول منبرية القصة.. وهل هي فن أدبي مقروء أم مسموع..
حيث أكد الأستاذ محمد علي قدس بأن القصة في الأساس فن منبري.. وذلك تجسد في شخصية الحكواتي الذي كان يستقطب جمهوراً عريضاً..
كذلك رأى الأديب الناقد الدكتور عبدالله العطاس في تعقيبه أن اهتمام نادي مكة الثقافي الأدبي، وباقي الأندية بالفن القصصي، وتخصيص أمسيات له يدل على مكانة الأمسيات القصصية بين الفعاليات الأدبية.
بينما نفى القاص الثاني لهذه الأمسية الأستاذ إبراهيم الألمعي، أن تكون القصة فناً منبرياً ينافس الشعر.. وهو يرى أن القصة فن مقروء، وليست فناً مسموعاً.. فهي بتقنياتها تكتب لتقرأ..
مشيراً إلى جهد مضاعف بذله لاختيار قصص لهذه الأمسية، يمكن أن تصب إلى الجمهور، عن طريق المنبر.
وقد وجد فارس الأمسية الدكتور محمد المدخلي أن جمهور القصة في أمسياتها جمهور نخبوي يدرك المعطى الثقافي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
قضايا
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
ذاكرة
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved