الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 10th July,2006 العدد : 161

الأثنين 14 ,جمادى الثانية 1427

تريث في الحكم على الدبيسي
حينما يجزم رسولنا الكريم أننا كجسد، نعقل نحن بأنه علينا ألا نبرز عضلاتنا المفتولة أمامنا، فمنذ أن أُسقِط في أيدي بني إسرائيل بعجل له خوار كُسرت رماحنا في كنف عبادة الله.. رأيت وقت تدريسي لأطفال أن أؤصل فكرة تأسيسنا لبنيان، أوقفهم أمام شجرة ليصفوها، ثم أطلب من كل واحدة أن تذكر اسم الصديقة التي أتقنت الوصف أكثر منها وكان تفكيرها أدق لنصل (لشجرة)!!
الزمان هو الوحيد الذي نقع نحن تحت وطأة حكمه لا شيء سواه، وعندما أصدر قراره عليَّ بأن كل مَنْ عايش أمراً قبلي أو معي هو أقدر مني، أعفاني من صلاحية الحكم و إن كان كامل الحق لي، الآن أنا أتجرأ على حكم الزمان عليَّ بتمرد، لا لشيء يا أخي سوى أن أفكاري تراودت مع خطأ أفكارك فترة، وهذا الانطباع كان لمن حولي ذنب التزامي به، بعض الظن يكسبنا إثماً بجدارة، ذلك أنه يتيح لنا ثواب تعدد منطلقات تفكيرنا المتزمت غالباً بقصور ما يتعدى له نظرنا، فما قرأت من مقالات الدبيسي جعلني أتريث بعد ما حكمت عليه حكماً مبدئياً بأنه متفلت، فلو أتقنا العمق الذي كان لا بد أن نصل إليه بتدرج مقالاته لاكتفينا بالاندهاش من وقع البعد الذي وصل إليه نظره، لن أذهب بك بعيداً اقرأ مقالة (ماليزيا) ثم مرّ على (المنشورات المغلفة) وأخيراً (واوا هيفاء وهبي) لن أسبقك إلى ما سترى فقط اقرأه بعيداً عما اعتدت عليه!!
إنه يكتب لحيز أبعد مما شغله تفكيرنا، لن أخبرك إلى ما وصلت أنا إليه من نتيجة، لأنني أكيدة أنك ستصدر حكماً آخر تبعد فيه النقد المؤصل الذي هاجمته به، النقد يا أخي ليس سلباً على كل حال هو تمحيص للإيجاب، سأسر لك بشيء: أحياناً نألف ما اعتدنا عليه وننسى أن ذوبانه فينا يرغمنا ذوباناً فيه، فهو بحاجة إلينا كما قد أعفانا من ائتلاف لسواه، حينما تأتيك غلبة دينك مورثة تكتفي أنت بالاعتزاز بها، وهذا ما جعلنا نتخذ من الدين مسلكاً للأدنى.. وللأسف.
لا الدبيسي ولا نحن نسينا أننا لبِنَات لمجتمع إسلامي، إلا أنه أدرك أننا إن لم نقاوم تعريات الطقس الملامسة لسطوحنا سنستهلك كبناء فقط. حكمك كان مناسبةً لكلام أقررني منذ وقت لم أجد له منفذاً لولاك.. فأشكرك، وأحمد الله أنني اطلعت على الثقافية وأنا بعيدة عن مصدرها إلا أنني حريصة على النظر إليها حتى دون الإمساك بصفحاتها، فقد حفظت بريد مراسلتها عن ظهر مدينة...


مريم بنت عمران
makemyself@gawab.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved