الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السياراتالجزيرة
Monday 10th July,2006 العدد : 161

الأثنين 14 ,جمادى الثانية 1427

صدى لون
جمعية التشكيليين (الحلم الذي استقيظ)
محمد الخربوش

يقول الفنان التشكيلي اللامع عبدالله الشيخ عندما شارك مع عدد من الفنانين التشكيليين والمختصين بتكليف من وزارة الثقافة والإعلام في وضع إستراتيجية عامة لجمعية التشكيليين السعوديين التي تعمل الوزارة ممثلة بوكالة الوزارة للشؤون الثقافة على تأسيسها التحقيق حلم كبير طالما رواد السواد الأعظم من الفنانين التشكيليين والمهتمين. أعود للشيخ الذي قال في الاجتماع الأول حسب رواية أستاذنا الكبير محمد المنيف (إنني في حلم أرجو أن لا أستيقظ منه).
هذه العبارة وبهذا العمق الفرائحي ومن هذا التشكيلي الكبير بالذات تؤكد مدى التعطش من قبل التشكيليين لتأسيس هذه الجمعية التي وكما يقول التشكيليون أنها ستكون المرجع الأهم لهم في كل ما للتشكيل وما عليه ومن خلال كونها حلقة الوصل بينهم وبين الجهات المسؤولة في الوزارة.
أعود للحالم الجمالي عبدالله الشيخ هذا الفنان الرائد الذي قدم ومن خلال أعماله الناضجة مشاهد بصرية راقية أكدت للآخرين النقلة الجميلة للحركة التشكيلية السعودية المعاصرة. أقول إن هذا الحلم الذي بدأ من خلال هذه المبادرة الواعية هو بالفعل حلم طالما تغنى به التشكيليون على اختلاف مدارسهم ومشاربهم وسوف تكون هذه الجمعية هي المرجع والناطق الرسمي للتشكيليين بما يساهم في حل مشاكلهم وهمومهم كونها الوسيلة الأقرب لإيصال مطالبهم وأمانيهم وطموحاتهم إلى الجهات المختصة، كما أنها سوف تقوم بتصنيف الفنانين وحماية وحفظ حقوقهم ومساعدتهم على الانتشار والوصول بهم إلى الآخرين وفلترة المشاركة الخارجية والعمل على وضع دراسات مستقبلية للحركة التشكيلية وتناميها وازدهارها.
هنيئاً للشيخ أولاً وهنيئاً للأحبة التشكيليين وقد بدأت أولى خطوات تحقيق هذا الحلم المشترك الذي أتمنى على الإخوة القائمين على تحقيقه أن يكون وفق دراسة جادة وواعية تبني على الأطلاع على تجارب الآخرين ممن سبقونا في هذا المجال وأن يتم استقطاب من تجاربهم ما يتناسب مع طموحاتنا وإضافة ما نراه مطلباً مناسباً لمسايرة تحولات العصر ونقلاته المختلفة. كما أتمنى أن يتم وضع آلية راقية لاختيار أعضاء مجلس إدارة الجمعية بحيث يكون الترشيح من الفنانين والمهتمين في المجال نفسه وحتى تتاح الفرصة لجميع الأكفاء الذين يهمهم توفير النجاح.
الشكر لله سبحانه وتعالى أولاً والشكر موصول لوكالة وزارة الثقافة والإعلام ممثلة بالدكتور عبدالعزيز السبيل، هذا الثقافي الجميل الذي أجد لدية الكثير لتقديمه لكل الأطياف الثقافية. كما أجدها فرصة للأعراب عن تقديري للشيخ عبدالله، وللكل الفنانين الذين ساهموا ولا يزالوا في تقديم مشاهد بصرية سعودية جميلة. وأقول لهم جميعاً بورك الحلم وبورك الحالم.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved