الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th October,2005 العدد : 126

الأثنين 7 ,رمضان 1426

في أمسية حضرها الشعبي.. وامتنع الخطراوي
أدبي المدينة يحتفي بالشعر العامي..!
* الثقافية - مكتب المدينة:
امتلأت قاعة المحاضرات بنادي المدينة الأدبي مساء الثلاثاء الأخير من شهر شعبان.. كما لم تمتلىء من قبل.. حيث أقام النادي أمسية شعرية بمناسبة اليوم الوطني.. أحياها الشعراء بشير سالم الصاعدي وخالد محمد النعمان، والشاعر الشعبي خالد الطويل.
وكان النعمان.. أول الملقين.. حيث بدأ بمقدمة نثرية عن الوطن والوطنية ومعنى الاحتفال باليوم الوطني.
ثم ألقى نصوصه الشعرية بالتناوب مع بقية الشعراء.. وقد غلب على نصوص النعمان المباشرة والخطابية التقليدية، والحس الحماسي الانشائي.. كما حرص على شرح وتبيان معاني المفردات الواردة في شعره أثناء الالقاء.
فيما كان الشاعر بشير سالم الأقرب إلى الشعرية.. بنوعية النصوص التي قدمها والتي اتسمت بالعمق الشعوري والايحائي والبعد عن المباشرة في التناول.. والحس الشعري في اختيار الصياغات اللغوية المجازية.. توظيفها في بناء نصوصه الشعرية.. وطريقته العفوية الصادقة في الالقاء.. والتي لامست مشاعر المتلقين وكذلك.. توافر معجمه الشعري على مفردات البيئة المدينية.. والتي يحاول من خلالها تأصيل معنى الانتماء للمكان - الوطن..
أما ثالث الشعراء.. فهو خالد الطويل.. الذي ألقى نصوصه العامية محتشداً بكثرة الجمهور حيث بدأ يخاطبهم.. وكأنه يعلم مسبقاً أنهم إنما جاءوا للاستماع إليه.. قد بدا عليهم الحفاوة البالغة بالطويل.. حيث ترتج القاعة بالتصفيق الحاد والحار.. عقب قصائد الطويل.. وهو ما لم يستغربه جمهور الشعر الفصيح فالشعر العامي الاقرب إلى ذائقة العامة.. وهو كابداع أمي.. (بحسب تصنيف الدكتور حسن الهويمل)، يخاطب ذوائق السواد الأعظم من الناس (غير المتعلمين).. لذلك حقق هذه التفاعل الآني والحماس المؤقت..
ولعلها المرة الأولى التي يقتسم فيها الشعر (الأمي) والشعبي الوقت والمكان.. مع الشعر الفصيح.. ومن على منبر ناد أدبي.. يسجل نادي المدينة هذا السبق.. بحكم طبيعة المناسبة وهي اليوم الوطني.. وفتح المجال.. للتعبير عن هذه المناسبة الوطنية للكل.
وبدا.. ان المسافة بين العامي والفصيح.. كادت أن تتقلص.. عندما ألقى الشاعر بشير سالم نصاً شعبياً.. محاولاً استمالة الجمهور.. والتناغم مع جو الأمسية (الشعبي) و(تلبية) لرغبة الجمهور.. وكان النص بحق جميلاً وراقياً في تشكيلة وطريقة القائه. وهو ما اشعل المنافسة في روح الشاعر الشعبي خالد الطويل الذي كان متحمساً في الذود عن حماه.. فألقى نصاً غزلياً.. وهو ما أثار مقدم الأمسية.. الاستاذ محمد صالح البلهيشي عضو النادي. الذي عد ذلك خروجاً بالأمسية عن مسارها..
وقد حضر المناسبة رئيس النادي الدكتور عبد الله عسيلان فيما امتنع نائبه الدكتور محمد الخطراوي.. عن الحضور.؟!
وقد نقلت الأمسية إلى القاعة الخاصة بالسيدات بمبنى النادي عبر الدائرة التلفزيونية.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved