الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th October,2005 العدد : 126

الأثنين 7 ,رمضان 1426

بعد استقالة مجلس إدارة النادي
(الفتى مفتاح) يتفرغ لنقد التعليم

* الثقافية - علي بن سعد القحطاني:
«الثقافية» تشيد ببادرة مثقفي جدة لتكريم الأديب /الرمز/ الإنسان «أبي وديع» برعاية وزير الثقافة والإعلام، ونأمل أن يكرّم على مستوى الوطن.
حكاية الفتى مفتاح.. لا تزال تروى وقد استطاع صاحبها وهو على مشارف الثمانين من عمره أن يثبت أن الإنسان قادر على الإبداع والإنتاج في أي مرحلة من حياته، ف(الفتى مفتاح) ما يزال متوهجاً بعطاءات الشباب وأحلامهم وتكاد مقولة الأديب المعروف عباس محمود العقاد تنطبق عليه عندما قال: (كنت شيخاً في شبابي وشاباً في شيخوختي).
استطاع الأستاذ عبد الفتاح أبو مدين من خلال إدارته الناجحة لرئاسة النادي الأدبي الثقافي بجدة أن يقضي على (الذاتية) و(الأنا) وأن يعمل مع رفاقه بروح جماعية، كما كان يشجع الشباب ويحتضن مواهبهم.. وأن يشرف على إصدارات النادي من دوريات وكتب ويحرص على إقامة الملتقى النقدي لقراءة النص بشكل سنوي، وملتقى (جماعة الحوار) الذي يدخل في سنته الثالثة، وشخصية أبي مدين الثقافية تحرص على فتح (قنوات الاتصال) و(الحوار) مع (الآخر) لإيمانه بتلاقح الأفكار وأن الثقافة لا يمكن أن تتجزأ بين (قديم) و(جديد) فكلاهما متمم للآخر، وعندما أحست إدارة النادي الأدبي الثقافي بجدة ببوادر التغيير تظهر في (الآفاق) فضلت الإدارة أن تقدم استقالتها ب(روح جماعية) كما كانت تعمل سابقاً وما زالت ب(روح جماعية) فيما أوجس أعضاء الأندية الأدبية الأخرى خيفة وظلوا يتحسسون مقاعدهم، ويتباهون بإنجازاتهم الوهمية في إصدار (كتاب) قد اعشوشب في مخازن الكتب العتيقة للنادي، أو يفتخرون بإقامة محاضرة.. لم يحضرها إلا خمسة وكان سادسهم النادل الذي يوزع الأوراق وكاسات الشاي على الحضور.
تحدث الشيخ عبد الفتاح أبو مدين عن تجربته الثرية في رئاسة النادي الأدبي الثقافي بجدة وذلك في صالون محمد المشوح الأدبي وأشار إلى أن الثقافة لا يمكن أن تزدهر إلا من خلال عنصرين أساسيين هما: (الدعم) و(الصلاحيات) وتحدث بكل أسف عن ثقافة (الأجيال) ونعتها بالضعف والضحالة.
وقال: إن طلبة الجامعة لا يستطيعون أن يكتبوا فقرة كاملة من دون أخطاء، كما أنهم عاجزون عن الإلمام بالأدوات التي تؤهلهم لكتابة بحث علمي، وكشف الأستاذ أبو مدين عن أنه سوف يصدر في الأيام القابلة كتاباً مكوناً من ألف صفحة يتناول فيه بالنقد الأوضاع التعليمية ويركز على ضعف الأجيال في مجال القراءة والكتابة والاطلاع.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved