الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th October,2005 العدد : 126

الأثنين 7 ,رمضان 1426

يا رؤساء الأندية: فكّروا بمن يخلفكم
كان بإمكان رئيس نادي جدة الأدبي وزملائه المستقيلين.. كان بإمكانهم ألا يستقيلوا دفعة واحدة.. وأن تكون الاستقالة على دفعات. وكان بإمكانهم - لو أرادوا إحلال غيرهم على دفعات أيضاً.. حتى يهتدي هؤلاء بهؤلاء.. وحتى يستفيد أولئك من أولئك.. لكنهم أرادوا غير ذلك فاستقالوا دفعة واحدة..!
ومهما يكن الأمر.. فإن ما فعله عبدالفتاح أبو مدين ومن معه هو ضرب من الشجاعة الأدبية.. ونوع من معرفة الإنسان بقدر نفسه..!
فقد قدم المستقيلون كل ما عندهم من خبرة ورؤى وأفكار طيلة أكثر من ربع قرن وآن لهم أن يتفرغوا لأعمالهم الأخرى.. وآن للجيل الجديد أن يأخذ دوره.. وهل الجيل الجديد إلا أبناؤهم وإخوانهم الصغار؟!
أعرف جيداً.. ويعرف كثيرون غيري أن هناك من أكل عليه الدهر وشرب ولما يزالون في كراسيهم.. جاءوا بلا انتخاب فلم يحركوا ساكناً.. وجل أعمالهم خلال فترة تواجدهم على الكرسي هو طبع مؤلفاتهم ومؤلفات أصدقائهم، وإقامة بعض المحاضرات التقليدية والمشاركات المتورمة في لقاءات ثقافية وأدبية هنا أو هناك.
ولمن يفكر في تقليد استقالة رئيس وأعضاء نادي جدة الأدبي نقول له: فكروا أيضاً فيمن سيحل من بعدكم.. فنحن لا نريد بل لا تريد الثقافة موظفين إداريين أو رجال أعمال.. وإنما نريد وتريد الثقافة علماء وأدباء ومبدعين، لهم صولات وجولات في مشهدنا الثقافي.. نريد من له إحاطة شاملة واتصال قريب بهموم المبدع ومعايشته لأرق الإبداع وقلق التجربة الأدبية.. فهؤلاء هم الأقدر على استكناه الواقع الأدبي وما يحتاجه المثقف..
فيستقطب للنادي المواهب الواعدة.. ويدعو المحاضرين ذوي الأفكار الجديدة.. ويشارك في اللقاءات الثقافية لا لمجرد الحضور والظهور باسم النادي وإنما لأنه جدير بالتحاور والنقاش بحرية أرحب ومع عقول أخصب وليعود بما ينفع واقعنا الثقافي والأدبي والإبداعي.


بدر عمر المطيري
عضو سابق بنادي القصيم الأدبي

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved