الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th October,2005 العدد : 126

الأثنين 7 ,رمضان 1426

الميثاق الإنساني والمعايير الدنيا في مجال الاستجابة للكوارث
تأليف: مشروع أسفير
عمّان: دار الشروق 2004
يعد ميثاق (أسفير) الإنساني ومعاييره الدنيا في مجال الاستجابة للكوارث، مبادرة عالمية، الغرض منها تحسين فعالية المعونة الإنسانية ومساءلة المعنيين بتقديمها. وهذا الكتاب طبعة جديدة تم تحديث بعض بياناتها بشكل دقيق مع مراعاة آخر التطورات في ميدان العمل الإنساني بالإضافة إلى آراء العاملين في الميدان، ومعاهد البحوث، والخبراء المتخصصين في مجالات الحماية والجنسانية والأطفال وكبار السن وفيروس نقص المناعة البشرية المكتسب- الإيدز، والبيئة.
والكتاب هو عمل جماعي، يمثل الميثاق الإنساني حجر الزاوية فيه، ويقوم على مبادئ ونصوص القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان وقانون اللاجئين، ويستند إلى مبادئ مدونة سلوك الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر والمنظمات غير الحكومية.
ويعرض الميثاق المبادئ الجوهرية التي تحكم العمل الإنساني، ويؤكد حق الأشخاص المتضررين في الحماية والمعونة. أما المعايير الدنيا، فقد تم تبويبها في فصل أولي يعرض بالتفصيل معايير تخطيط البرامج وتنفيذها، بالإضافة إلى أربعة فصول تقنية تضم الماء والإصحاح والنهوض بالنظافة، الأمن الغذائي والتغذية والمعونة الغذائية، الإيواء والتوطين واللوازم غير الغذائية، والخدمات الصحية. ويمكن استعمال الميثاق الإنساني لتحديد الأهداف الأساسية للمشاريع، بينما تستعمل المعايير الدنيا مع مؤشراتها وملاحظاتها التوجيهية لإجراء تقييم تحليلي لمتطلبات البرنامج، وتوفير إطار لمتابعة التقدم المحرز في تنفيذه، وتقييم نتائجه. ويقع الكتاب في (340) صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
سرد
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved