الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th November,2003 العدد : 36

الأثنين 15 ,رمضان 1424

حتى المسابقات الثقافية .. تجارية.!
ترتبط المسابقات الثقافية المحمومة في شهر رمضان ارتباطا مباشرا بالدعم التجاري الذي يقتنص تحلق الاسر في أمسيات هذا الشهر المبارك حول شاشات التلفاز لجني الربح بعرض المنتج واتصالات المشتركين. وليت الامر يقف عند حد هذا التبادل النفعي «المرجوح»، انما يتعداه الى ما تمرره هذه المسابقات من رسالات للمتلقي البسيط مفادها ان استحضار الاجابة «ولو بضربة حظ» هو بالطبع ذكاء واطلاع!!
وفي صياغة اسئلة هذه المسابقات التجارية «من؟ متى؟ اين؟ كم؟» والتي تحتمل اجابة مفردة خالية من البعد السببي والدلالي يظهر مدى محدودية منظور «الدعائيين» للثقافة وطبيعة تشكلها في مدارك الجمهور. هذه المحدودية المدعومة «مؤقتا» تؤسس مع التكرار والتماثل «في كثير من قنوات الاعلام» انموذجا هزيلا من المثقفين «المتسابقين» ليست معرفتهم سوى نتف معرفية ومصطلحات مجردة واسماء بلا ظلال التقطت من معاجم او موسوعات لحظات البحث عن اجابة ربحية «هذا ان لم يستعينوا بقريب او صديق مختص»، مما يشير إلى تنامي صبغة ثقافية جديدة تسلخ المعرفة «بعمومها» من التأثير على متلقيها فضلا عن تأثيره هو «اي الملتقي» على من حوله.
وتلعب فنون عرض برامج المسابقات دورها كخداع بصر يخفي المحصلة المعلوماتية الحقيقية قياسا بالمساحة الزمنية للبرنامج التسابقي، والأسوأ من هذا ان تكون هذه المحصلة معلومات خاطئة او منتهية الصلاحية!
++++++++++++++++++++++++++
عبدالوهاب يوسف المكينزي
wahab35@hotmail.com
++++++++++++++++++++++++++
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved