الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 10th November,2003 العدد : 36

الأثنين 15 ,رمضان 1424

معاهدة وادي عربة.. دراسة تحليلية

تأليف: محمد عصام عايش عمّان (الأردن): دار البيارق، 2002
يتناول هذا الكتاب العملية التفاوضية السابقة لمعاهدة «وادي عربة» الأردنية الإسرائيلية، وهو يركز على الوصول إلى نتيجة بخصوص نجاح أو فشل المفاوض الأردني، وقد حاول المؤلف أن يجيب على التساؤل: هل نجح المفاوض الأردني أم أخفق في تحقيق الأهداف المرسومة له في محادثاته مع الطرف الإسرائيلي؟ وماذا حقق ذلك المفاوض في معاهدة «وادي عربة» من مكاسب إن كان قد حقق وماذا قدم من تنازلات؟ وذلك من خلال قراءة تحليلية وافية ومستفيضة في بنود ومواد الاتفاقية الأردنية الإسرائيلية. وقد خصص المؤلف الفصل الأول للحديث عن الصراع العربي الإسرائيلي، وهو بمثابة الخلفية التاريخية، والمعلومات العامة التي سينتقل منها إلى الحديث عن معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية المعروفة بمعاهدة «وادي عربة».
وفي الفصل الثاني تحدث عن الأسس والثوابت التي ارتكز عليها الموقف الأردني في عملية السلام. وفي الفصل الثالث: أورد قراءة تحليلية في ثنايا معاهدة «وادي عربة». أما الفصل الأخير فقد خصصه للحديث عن مشروعية إلغاء معاهدة وادي عربة من قبل الجانب الأردني وحده وبإرادة متفردة وقد تناول المؤلف هذا المسألة على الصعيدين : الداخلي أي من جهة النظر الدستوري الاردنية والخارجي أي مشروعية هذا القرار
في القانون الدولي العام ,ووفقا لقانون المعاهدات الدولية الصادرة في مؤتمر فيينا العام 1969 ويقع الكتاب في 141 صفحة من القطع العادي.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved