الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th April,2005 العدد : 101

الأثنين 2 ,ربيع الاول 1426

حول ملف (السالم)
الجهات الخمس تولِّي وجهها شطر (الثقافية)!!
* الثقافية:
في تفاعل مبهج حول نهج (الثقافية) الأميز.. من الاحتفاء بالرموز المستحقين للاحتفاء وهم أحياء.. أشاد الكاتب المعروف الأستاذ خالد حمد السليمان في زاويته (الجهات الخمس) بملف معالي الأستاذ عبد العزيز السالم و«الثقافية» بشكل عام..
«الثقافية» تثمن للأستاذ السليمان دوره الكتابي وإشارته الحفية..
الأديب الفخور بأدبه!
عاتب الأستاذ عبد العزيز السالم أمين عام مجلس الوزراء المجلة الثقافية الصادرة عن جريدة (الجزيرة) لأنها نشرت له مقالاً ذيَّلته بالتعريف بصفته الوظيفية، فهو رأى أن قرن الصفة الوظيفية بمقالته الأدبية الثقافية لم يكن له مبرر، فهو في مقالته برز للقرَّاء ككاتب وأديب ومثقف دون أن يكون لذلك أي صلة بمنصبه!!
آه أيها الأديب الجميل، ليت هذه الروح المتواضعة تهب على عالم الصحافة والنشر فتقتلع الغرور من نفوس الكثير ممن يصرون على أن تلاحقهم كتائب ألقابهم وصفاتهم الوظيفية أينما حلوا!!
قلتُ يوماً لرئيس تحرير صحيفة بارزة: لماذا تنشرون الألقاب الأكاديمية والصفات الوظيفية للكتَّاب رغم أنهم يخاطبون القرَّاء بعيداً عن مجالات تخصصاتهم ومسؤوليات أعمالهم؟ فقال لي: إنهم غالباً يهتمون بكيفية نشر هذه الألقاب قبل اهتمامهم بكيفية نشر المقالات نفسها!
إن الكاتب حين يواجه القارئ فإن الصلة الوحيدة التي تربط بينهما هي مضمون ومحتوى ما يخطه قلمه، وليس صفة أكاديمية ضيقة التخصص أو مكانة وظيفية عالية، ومَن يصر على أن تحمله ألقابه إلى الآخرين فإنه يعاني ولا شك من أزمة ثقة في النفس أو يعاني من الغرور الذي سينفر منه القارئ ويجعله أسير دائرته الذاتية المغلقة.
تحية مغلَّفة بالاحترام والتقدير للأديب عبد العزيز السالم الذي جسد بموقفه هذه الصفة الحقيقية للأديب الفخور بهويته الأدبية، وعبَّر عن الاعتزاز الذي يجب أن يكون عليه كل أديب ومثقف وكاتب بما يخطه قلمه؛ ليكون خير مُعرِّف بشخصه، وتحية أخرى للمجلة الثقافية التي وإن غلبتها محبتها لأبي عصام فإنها تبقى علامة مضيئة في سمائنا الثقافية!


خالد حمد السليمان

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved