الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th April,2005 العدد : 101

الأثنين 2 ,ربيع الاول 1426

وميض
ضيوف الجنادرية أين التشكيليون؟
عبد الرحمن السليمان
يسعدني وغيري هذا النجاح الذي تحققه مسيرة المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية. هذا العام أكمل المهرجان عامه (العشرون) وقد تواصل فيه وضمن الفعاليات معرض الفنون التشكيلية الذي أعتيد أن يقام بقاعة الفنون التشكيلية بمقر المهرجان بأرض الجنادرية. كنت في كتابة سابقة قد تحدثت عن المسيرة التي يواصلها في الجانب التشكيلي، وأشرت إلى الفعاليات التي استجدت في بعض الدورات حينما تمت طباعة بعض الكتب أو الكتيبات، وتم رسم جداريات، وإقامة أمسيات أو ندوات تشكيلية دعي للمشاركة في بعضها عدد من الباحثين والفنانين السعوديين والعرب. ايضاً مقدار الاهتمام بالمشاركة من خلال الإعلان عن جوائز لأصحاب الأعمال الفائزة في بعض الدورات.
في هذه الدورة (العشرون) واصلت مجموعة من الشباب الطموح الدور وعمل الجميع بروح الفريق الواحد وحققوا صورة طيبة للعمل الجماعي الذي يعني أن تواصله قد يحقق المزيد من النجاحات للمشاركة التشكيلية في المهرجان.
تحدث الشباب المنظمون للمعرض عن الرغبة الصادقة في عمل جيد ومشاركة يسعى الجميع لإنجاحها. ضمن الأحاديث الجانبية ظهر مقدار الغيرة على العمل، ,التصور بأن ينجز بأفضل الصور، وهو في الواقع شعور طيب من شباب قام بدوره في أول تجربة تنظيمية يخوضها في مجال الإعداد لمعرض بهذا المستوى والحجم. تمنيت جينها أن تكون هذه المجموعة قد مُنحت المزيد من الصلاحيات لإقامة أنشطة مصاحبة كالندوات أو طباعة كتيبات أو كتب كما كان سابقا، لكنه تم إقامة ورشة للنحات سعود الدريبي أمام الجمهور خلال بعض أيام المهرجان.
لفت نظري في إحدى الجلسات التي يتداول فيها المنظمون بعض جوانب التنظيم رد أحد الفنانيين التشكيليين عندما تمت دعوته للمشاركة في المعرض، بأن هذا الفنان طلب برأي بعضهم طلبات غير واقعية، ذلك أن مشاركته مرهونة بتذكرة سفر من مكان إقامته إلى الرياض وتأمين إسكان له وغير ذلك.
الفن التشكيلي في المهرجان الوطني للتراث والثقافة لم يحقق من وجهة نظري الدور الإعلامي المطلوب، فهو نشاط يتم في أيام معدودة والقاعة تزورها العامة ويغيب عنها الخاصة، والمشاركة لا تمثل الفن التشكيلي المحلي الراهن، بل أنها تحولت من معرض للفن وللفنانين إلى معرض للهواة والمبتدئين وقليل جداً من الأسماء المعروفة. القول الذي رد به ذلك الفنان لم يعجب حسب فهمي بعض الاخوة المنظمين، لأنه تكفي المشاركة في المعرض وعلى هذا الفنان أن يفرح بها كما يفرح الآخرون، والواقع أنه غاب عن بعض الاخوة أن الفنانين خبرات ومستويات، وأن كثيرين قد شاركوا في دورات عديدة سابقة لم يسهم بعض هذا التواجد في تعديل بعض الجوانب المتعلقة بالمعرض، ودون أن يقدم التشكيل في مكان يرتاده الضيوف الذين علينا أن نقدم لهم إحدى صورنا الإبداعية الغائبة عن أنظارهم، وهم البعيدون عن أرض المهرجان. هذا خلاف أن معرض الجنادرية تدخل فيه كل المستويات ممن يرسم للمرة الأولى وممن قضى أكثر عمره في الفن التشكيلي وممارسته للمعرض التشكيلي وسط المهرجان لا يحضره أغلبية المدعوين من ضيوف المهرجان. وبالمناسبة أرى أن للفنانين التشكيليين حق في أن تتم دعوتهم ضمن الضيوف المحسوبين على الثقافة، ومع علمي بأن معرضا متواضعا أقيم لأحد الرسامين قريبا من سكن الضيوف إلا أنني أرى أن مثل هذا المكان يجدر أن يحتوي مستوى يمثل النتاج الإبداعي التشكيلي الأكثر فنية ومعاصرة وحداثة ومستوى، وعليه فمن الإهمية أن ننقل لضيوف المهرجان أعمالاً منتقاة تسهم في التعريف بالنتاج الإبداعي الحقيقي للفنان التشكيلي السعودي، وبالتالي فمن حق ذلك الفنان أن يُدعى ويحظى بما يحظى به غيره من الأدباء أو من المثقفين عامة، وهي إشارة إلى المشرفين على الدعوات الموجهة إلى مثقفي الداخل أن يتم وضع الفنانين التشكيليين ضمن قوائمهم.


aalsoliman@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved