الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th April,2005 العدد : 101

الأثنين 2 ,ربيع الاول 1426

صدى لون
الإبداع امرأة !!
محمد الخربوش
الإبداع حق مشروع للجميع وأقصد بذلك الإبداع الإنساني وهو أيضاً حق مشاع للرجل وللمرأة على حد سواء. والإبداع ليس له وطن وليس له حدود وليس له مكان ولا زمان ولا مناخ.. الإبداع لحظات تجلّ إنسانية يسمو فيها المبدع حتى يصل إلى قمة العطاء والبذل في سبيل مُنتجه (بضم الميم) وبالتالي فهو يقدم خلاصة أفكاره وخبراته وثقافته وتجاربه وكافة معطياته وفق نتاجه أياً كان هذا النتاج.
هذا المدخل قفز إلى الذاكرة عندما علمت عن قيام معالي أمين مدينة جدة الجديد المهندس عادل فقيه بتدشين جدارية الفنانة التشكيلية القادمة بقوة (شاليمار شربتلي).. هذه المرة جاء الإبداع امرأة من خلال هذا (المولود البكر) للفنانة شاليمار وهو كما علمت مجسم مستطيل البناء بارتفاع 3.5 امتار وعرض متر ونصف المتر وهو عمل يعتمد على مادة البورسلان وبعض المواد المساندة، الذي قدمت من خلاله الفنانة خلاصة أفكارها وتجاربها وخبراتها وثقافتها المتراكمة، الذي تجلى فيه أيضاً الحس الفني الراقي لهذه الفنانة المتميزة التي تعتمد على (الفنتازيا) في معظم أعمالها والمدعومة بمكنونات النفس البشرية وما يعتلجها من انفعالات صاخبة تصل في عنفوانها إلى عالم السريالية وبتعبيراتها الخيالية خاصة في الشخوص التي توحي أشكالها وكأنها من عالم الأساطير والخرافات والروايات القديمة، كما تتميز ألوانها بشحنات انفعالية عالية إضافة إلى قوة اللون وحضوره اللافت للنظر في أعمالها التي تتميز بالثراء اللوني الصارخ في معظمه مع وجود نفحات من اللون البارد الذي يضفي على نتائجها مسحة من التوافق والاعتدال (الهارموني).
ما يميز شاليمار بشكل عام هو مخزونها الثقافي الثري الذي من خلاله أيضاً استطاعت أن تمازج ما بين عالم اللون وتقنياته وعالم الخيال والأساطير ومعطيات العقل الباطني وبالتالي استطاعت أن توظف كل هذه المعطيات وفق قوالب جمالية إبداعية تميزت بجرأة الطرح وعنفوانية الحركة وحيوية اللون وثراء الخيال.
لن أتعمق أكثر في عالم شاليمار لكنها تظل في منتجها هذا صاحبة السبق في دخول المرأة إلى عالم الجداريات والمجسمات بل إنها تعتبر أول فنانة تشكيلية سعودية تنفذ جدارية بهذا الحجم وهذا العنفوان. تحية كبيرة لهذه الفنانة المتألقة وإلى مزيد من العطاءات الإبداعية الرائعة.. والتحية أيضاً لأمانة مدينة جدة على هذا التوجه الجمالي الجميل المتمثل في هذا الاهتمام الكبير الذي يجده الفن وأهله.
وما هذه المجسمات الجمالية الرائعة المتناثرة في ربوع (مدينة المجسمات) إلا دليل أكيد لتنامي وحيوية الذائقة الجمالية لناس جدة وأهلها ومسؤوليها بشكل عام.
الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
مداخلات
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved