الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th August,2003 العدد : 24

الأثنين 13 ,جمادى الثانية 1424

يستضيفها مهرجان جرش:
ثلاث مسرحيات خاصة بالأطفال على مسرح ارتيمس
* عمان الثقافية «خاص»:
قال السيد جريس سماوي مدير مهرجان جرش للثقافة والفنون ان المهرجان سيشهد في دورته هذه عدداً من الفعاليات الأردنية على خشبة مدرج ارتيمس في المدينة الأثرية من بينها مسرحيات للأطفال وهي «حادث على الطريق» و«عازف الناي» و«جدتي» و«العصاة» و«عازف على الطريق» لمركز زها.
الأطفال جيل المستقبل وأساس المجتمع والعناية بهم واجب وطني واجتماعي بل يمكن القول بان الاهتمام بالطفل هو مظهر من مظاهر المجتمع الصالح القائم على أسس ومبادئ سليمة وضمن هذا الإطار جاء تأسيس مركز زها الثقافي التابع لأمانة عمان الكبرى والذي يرمي إلى توسيع مدارك الطفل والارتقاء بها إلى المستوى الذي نصبو إليه.
من هذا المنطلق كان لابد ان تصب كافة الفعاليات التي يقوم بها هذا المركز في هذا الاتجاه ومسرحية «حادث على الطريق» التي تطرح قضية من أخطر القضايا التي يواجهها المجتمع الأردني بشكل عام، ويذهب ضحيتها الأطفال بوجه أخص، تأتي هذه المسرحية لتقدم اضاءة لأطفالنا الصغار على ابعاد هذه القضية الخطيرة، وتساهم في توعيتهم بالحوادث المرورية وبكيفية التعامل الايجابي مع قوانين السير، وغيرها من المعطيات التي تجنب هؤلاء الأطفال الكوارث التي يمكن ان تلحق بهم نتيجة عدم وعيهم بها.
المسرحية من إخراج يوسف اسماعيل البري وتقدم لأطفال مهرجان جرش بالتعاون مع مركز زها الثقافي.
عازف الناي لسمير خوالدة
السعادة الإنسانية هي غاية ما يطمح إليه البشر في هذه الحياة وهي ما يبحث عنه الإنسان في كل زمان ومكان والسعادة لا تكمن في المال أو في الحياة المادية بل في التوازن الروحي للإنسان.
هذا هو ما تحاول مسرحية «عازف الناي» ان تطرحه بأسلوب مشوق فهي تبحث عن فكرة السعادة الإنسانية، التي يعتقد البشر انها مقتصرة على الأشياء المادية من خلال حكاية علاء الدين الذي يساعد في شفاء الأميرة «بدر البدور» والتي تستعيد في نهاية الأمر قدرتها على الكلام، كما يساعد على اكتشاف الحقيقة وكشف الغدر والخيانة والشر المتمثل بشخصية «الوزير وشهران» حيث تتداخل الحكاية وتتشابك بشخصيات أخرى لتؤكد في النهاية ان سعادة الإنسان مرتبطة بادراكه وقناعته بنعم الله عليه، ان اكتمال صحة الإنسان هي أغنى من كل أموال الدنيا وان الشر لا يدوم ولابد من نهاية له حيث ينتصر الخير على الشر في النهاية.
هذه المسرحية يقدمها مهرجان جرش لأطفال المهرجان بالتعاون مع نقابة الفنانين الأردنيين وهي من تأليف ساشا ليخي وإعداد وإخراج سمير الخوالدة.
العصاة.. الميثولوجيا والطقوس
في ظل القرى وفي الأعمال التي تبحث عن تجسيد رؤاها ومنهجها الطقسي عبر عودتها إلى النزعة البدائية من العادات والتقاليد والأنماط الروحية والسحر والشعوذة والسلوك الإنساني ذات الطابع المنفرد.. في هذا الجو الذي يذهب بك إلى الرؤية التأملية تأخذنا مسرحية «العصاة» التي كتبها هزاع البراري وأعدها د. جبار خماط واخرجها د. فراس الريموني، هذه المسرحية عبارة عن دراسة لميثولوجيا الاساطير والخرافات لتقديمها على المسرح جمالياً من خلال الاستفادة من حالة مؤدي الطقوس في تدريب الممثل.
مهرجان جرش يقدم هذه المسرحية بالتعاون مع وزارة الثقافة ومن خلال فرقة طقوس المسرحية التي تأسست عام 2001م وتمكنت خلال عمرها القصير من تقديم أربعة أعمال مسرحية حازت من خلال عملين منهما على أربع جوائز على مستوى المسرح الأردني والعربي.
يشارك في تمثيل أدوار هذه المسرحية كل من عيسى الترك ومحمد الإبراهيمي وريما نصر وعبدالمجيد الزين ومعتصم البيك وزيد اليوسف وحسام علي وعلي الطوالبة وبلال ذيبات ورشوان زريقات أما التأليف الموسيقي والتلحين فهو لمحمد عزيز ومراد دمرجيان.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مسرح
وراقيات
مداخلات
المحررون
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved