الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 11th October,2004 العدد : 80

الأثنين 27 ,شعبان 1425

ما قلّ ودل
عبدالغفور عبدالكريم عبيد
المجلة الثقافية

قرأتها للمرة الأولى في 68 ووجدت أنها تضم نخبة جيدة من الزملاء والذين أقرأ لهم بين الحين والآخر، وجاءت كلماتهم مليئة بالأمنيات والتطلعات لغد مشرق للمثقفين السعوديين بحول الله تعالى، وهم كثرة، لكن لا يضمهم سقف واحد ولا مرجع يرجعون إليه عند أزماتهم.
لقد نجحت الثقافية حين فتحت صدرها لكل هؤلاء الكتاب لكي يكتبوا بكل حرية ويتنفسوا ما في صدورهم إيجابا أو سلبا، لأن اختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، وأنا أضم صوتي الى أصواتهم واقتراحاتهم المفيدة وأضيف بأنه ينبغي للمؤسسات الثقافية أن تفتح أبوابها وقلوبها للقراء والكتاب ولا تغلق أبوابها كما تفعل بعض المؤسسات الثقافية (للأسف الشديد) وهذا يؤخرنا إلى الوراء كثيرا ثقافيا واجتماعيا بالرغم من توافر الامكانات الهائلة في بلادنا العزيزة.
كما هو معروف أن هذا الملتقى الأول للمثقفين السعوديين الذي بدأ أعماله في 118 قد أوشك على الانتهاء والكل ينتظر توصيات فعالة تنفذ على أرض الواقع ولا تبقى محبوسة الأدراج.
ومن نافلة القول أن هذه البلاد هي مهبط الوحي ومأوى أفئدة المسلمين دينيا وفكريا وثقافيا، وتقام على أرضها عشرات المحاضرات الثقافية والمسابقات الدولية وهذا يتطلب أن تكون لدينا جمعيات للمثقفين والكتاب والنشر وهذا لا يحصل إلا بإيجاد معايير واضحة لاختيار المثقفين الحقيقيين علما ومعرفة ودراية.. هل يتحقق هذا عاجلا أم آجلا ؟ لعل وعسى
سكتة:
إن الثقافية هي نافذة يتنفس عبرها المثقفون بكلماتهم الراقية الصادقة المضيئة، وهذا لم يتحقق لولا الجهد الأسبوعي الرائع من الزميل الأستاذ إبراهيم التركي.. جزاه الله خيرا.


* مكة المكرمة

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved