الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 11th October,2004 العدد : 80

الأثنين 27 ,شعبان 1425

«عائشة القصير» تصارع موج السرد:
(صراع مع الموج).. نصوص سردية ترصد واقع المجتمع
مطالعات
عبدالحفيظ الشمري
إشارة:
*(صراع مع الموج)
* مجموعة قصصية
* عائشة توفيق القصير
***
سعت الكاتبة خلال جملة من الحكايات الى تقديم معالجات اجتماعية تبلورت بشكل واضح في القصة الأولى (نصف إنسان) حيث انصرف الراوي إلى اقتفاء أثر معاناة (نايف) التي قد
تحدث لأي شخص منا، فالراوي هنا لم يقدم أية مفاجأة إلا أن الكاتبة ومن خلال اللغة استطاعت تقديم بلاغة مناسبة جعلت من الحوار داخل النص منفساً وحيداً يمكن للقارئ من أن يتلمس طريقه خلاله.
في القصص الأخرى تقوم معادلة (الإنسان الحياة) لنرى في (دب الأحلام) هواجس الفتاة التي تصارع رغبات كثيرة أهمها فترتا الانتقال من الطفلة إلى الشباب.. ذلك المسار الذي حاولت (الفتاة) أن تكتشف ممراته ودهاليزه لكن من خلال قصة هذا الحلم الذي تكشف على نحو (بانورامي) تواجدت في ثناياه مواقف كثيرة: نخلة وعصفور شمس وقمر شتاء ومطر ومفارقات أخرى جعلت من هذا الحلم مشهدا سرديا يمكن أن يروى.
(قصص وأحداث تسكن الحياد)
الكاتبة عائشة القصير ظلت وطوال سرد قصصها تحافظ على رسم إطارها الخاص الذي حاولت فيه تقديم الرؤية عامة حول القضايا الاجتماعية التي عرضتها، فإذا تتبعنا سياق السرد العام نجد أن (عائشة) انصرفت إلى تقديم لغة مناسبة كما أنها عكفت على استحضار الحكاية حيث أخذت حيزاً كبيراً من فضاء السرد.
أمر آخر انشغلت فيه الكاتبة يتمثل في إطالة أمد الحوار في معظم القصص.. في وقت
حافظت فيه قصة (صراع مع الموج) التي تحمل اسم المجموعة حافظت فيه على رسم إطار قصصي واضح تتجلى فيه معضلة (عبدالله) حيث يعاني الغربة في وقت دأبت
فيه (خوليانا) على اختراق واقعة لكنها رحلة إنسانية قصيرة جداً لم تنجح المرأة فيها، ليعادل (أبدول) رحلة العزلة من جديد.. فجاءت الأسطر الثلاثة الأخيرة لحظة تنوير سردي مميزة
(المجموعة ص52).
قدم لهذه المجموعة الناقد الدكتور ناصر الرشيد حيث أشار إلى أن
(عائشة القصير) تسعى لأن تقدم للمجتمع رؤية إنسانية معبرة.. بل نراه وقد أشار إلى أن هناك غياباً لبعض عناصر القصة لكنها حسب رأي الناقد الرشيد مشروع قصصي واعد.
بلغت صفحات المجموعة نحو (136 صفحة) من القطع المتوسط واشتملت على عدد من القصص التي راوحت بين التوسط والطول وجاءت السمة الأبرز في هذه المجموعة ممثلة في اللغة المناسبة والبحث الدائب عن (الحكاية) والاعتماد على الحوارية المفتوحة في أغلب تفاصيل الأحداث.. فهي بذلك تقدم رؤية واقعية لهذه الحكايات التي استنبطتها من الواقع حولها.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved