الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 11th October,2004 العدد : 80

الأثنين 27 ,شعبان 1425

عناوين
التراث والنهضة
قراءات في أعمال محمد عابد الجابري

تأليف: مجموعة باحثين
بيروت : مركز دراسات الوحدة العربية، 2004م
***
يقدم هذا الكتاب مجموعة من الأبحاث والمقالات التي تهدف إلى تحليل ومناقشة الأعمال الفكرية لمحمد عابد الجابري، وذلك نظراً للأهمية التي تحتلها اليوم في فضاء الفكر العربي المعاصر. هذا وتتبنى المساهمات البحثية المدرجة في هذا الكتاب مجموعة من الحوارات الساعية إلى مساءلة أعمال الجابري بإعادة بنائها ونقدها، إنها تعمل على أطروحة نقد العقل العربي، والبناء النظري التي ينجزها الباحث في أبعادها النظرية والتاريخية.
كما تعمل على أسئلة النهضة العربية ومقومات الخطاب العربي المعاصر، كما يتجه بعضها لإنجاز مقارنات وبلورة معاينات داخلية لنظام الخطاب ومقدماته، وذلك من أجل إبراز مقومات وأسس هذه الأعمال وإعادة التفكير فيها وفي المناهج والمفاهيم التي استوت بواسطتها بناءً في النظر العقلاني الموصول بقضايا التراث وأسئلة الحداثة.
(يستجيب الحوار النقدي في أغلب هذه الأبحاث لروح المشروع النقدي لصاحب أطروحة نقد العقل العربي، إنه يفكر في بعض أسئلته، ويقترب بصور مختلفة من بعض القضايا النظرية والتاريخية التي فكر فيها، وهو الأمر الذي يترتب عليه، كما تتصور عملية المعاينة، تطوير النظر في هذا المشروع بالصورة التي تساهم في مزيد من تعزيز مساحة الفكر النقدي في ثقافتنا المعاصرة...).
يقع الكتاب في (287) صفحة من القطع الكبير.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
كتب
مداخلات
الملف
الثالثة
مراجعات
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved