الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 11th December,2006 العدد : 180

الأثنين 20 ,ذو القعدة 1427

التويجري نسيج وحده!
محمد بن عبد الله الحميِّد

معالي الشيخ (عبد العزيز بن عبد المحسن التويجري) من الأدباء والمفكرين العصاميين المعاصرين.. ومنذ فجر صباه ورجولته المبكرة عكف في بلدته الفيحاء (المجمعة) قارئاً ودارساً على نفسه وأمهات الكتب والمراجع العلمية والتاريخية والأدبية.
وكانت قراءته فيما يبدو تأملية استيعابية بذهن متفتح، وعقل رصين.. وهمة طموحة.. وبعد انتقاله إلى العاصمة (الرياض) واحتكاكه بالعلماء والأدباء من داخل المملكة وخارجها.. نضجت الموهبة الإبداعية لديه في الكتابة والتأليف ساعده عليهما رصيد ضخم من ثقافة الاطلاع ومخزون الاستيعاب فأبرز للساحة الثقافية عدداً من الكتب الدسمة التي استقبلها المثقفون السعوديون والعرب بالإعجاب سواءً ما كان منها عن صقر الجزيرة الملك (عبد العزيز) أو الشاعر (المتنبي).. أو في الفلسفة والخواطر المجنحة.. وكنت وما زلت واحداً من أولئك الذين حرصوا على اقتناء ما كتب.. وقد أهداني مشكوراً واحداً منها بعبارات لطيفة أملاها على صديقي الأستاذ (عبد المحسن بن محمد التويجري).. وأسعدتني مناسبات (المهرجان الوطني للثقافة والتراث) ضمن ضيوف المهرجان لمقابلته والاستماع إلى أحاديثه وخواطره الشيِّقة فصدق الخُبر الخبر.
ولذا لم يكن مستغرباً أن تُؤلّف عنه الرسائل العلمية وأن يصبح أحد الرموز الفكرية في بلادنا الغالية. اقتصرت هنا على الجانب الإبداعي الأدبي للرجل، أما مكانته الرسمية والاجتماعية وأثره في الخدمة العامة فإنها تحتاج لمساحات أوسع من الحديث، وهو جدير بالحفاوة والتقدير من محبيه وعارفي فضله لتسجيل مآثره وتوثيق جهوده وهي أكثر من أن تحصى.. جمع الله له بين الأجر والعافية.
الصفحة الرئيسة
عدد خاص
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved