الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 12th January,2004 العدد : 43

الأثنين 20 ,ذو القعدة 1424

إنجازات المجمع اللغوي
من أهم إنجازات مجمع اللغة العربية بالقاهرة الذي تأسس عام 1932م وبدأ العمل به عام 1934 كما تطالعنا بها الصفحة الالكترونية.
إصدار المعاجم اللغوية كمعجم ألفاظ القرآن الكريم والمعجم الكبير، والمعجم الوسيط، والمعجم الوجير، كما صدر عن المجمع مجموعة المصطلحات العلمية والفنية في سبع وثلاثين مجموعة، وهي تتضمن كلَّ ما تُعدّه لجان المجمع، ويُقَرُّه مجلسه ومؤتمره من المصطلحات المجمعية، كما أصدر المعاجم العلمية المتخصصة حيث تجمع لدى المجمع عبر سنواته الطوال أكثر من مائة وخمسين ألف مصطلح علمي في مختلف التخصصات، أعدتها اللجان العلمية بأعضائها وخبرائها وأقرها مجلس المجمع ومؤتمره، وقد أصدر المجمع من هذه المصطلحات معجمات علمية متخصصة كالمعاجم الجيولوجية والفيزياقية النووية والإلكترونيات والحاسبات والمصطلحات الطبية والكيميائية والصيدلة ومعاجم أخرى في الفلسفة والحضارة والفنون والموسيقى.
كما أصدر المجمع عدداً من الأبحاث اللغوية حيث صدر كتاباً في «أصول اللغة» من ثلاثة أجزاء وكتاب في الألفاظ والأساليب من جزءين.. وللمجمع اسهامات في مجال تحقيق التراث وهو يعتاد على تنظيم مسابقتين سنويتين: إحداهما في الأدب، والأخرى في إحياء التراث العربي، وكان من بين أوائل الحاصلين على جوائز المسابقة الأدبية: الأديب الأستاذ الدكتور نجيب محفوظ والدكتورة عائشة عبدالرحمن والأستاذ عبدالسلام هارون والأستاذ محمد عبدالحليم عبدالله.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
نصوص
تشكيل
المنتدى
كتب
وراقيات
مداخلات
الثالثة
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved