Culture Magazine Monday  12/03/2007 G Issue 190
عدد خاص
الأثنين 22 ,صفر 1428   العدد  190
 

هدم المعبد: الغذامي وخطاب الأنساق الثقافية العربية
عادل إبراهيم عبدالله

 

 

قفز مشروع الحداثة من إطاره الأدبي الذي ولج به إلى المشهد العربي نهايات القرن التاسع عشر، إذ تزامن مع نهوض الأيدلوجيا القومية، ليطرح رؤيةً أعلى تتناول مجمل نواحي الحياة العربية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.. إلخ، وإن تأسس بدايةً على الخطاب الثقافي.

وبين مراوحة النقد عتبات الدرس النظري والحقل التطبيقي يبرز اسم الناقد والأكاديمي السعودي عبدالله الغذامي على رأس مشروع نقدي يشتغل عليه منذ ثمانينيات القرن الماضي، وتبلور عبر عدد من المحطات ليأخذ أعلى تجلياته بعد بارح مجالات النقد الأدبي للاشتغال على النقد الثقافي منذ سفره الموسوم (النقد الثقافي: قراءة في الأنساق الثقافية العربية) الصادر عن المركز الثقافي العربي في العام 2000م، إذ كشف فيه عن الاختلال الذي يعتور جسد النقد الأدبي حيال عدد من الأنساق.

وناقش على ضوئها هيمنة (الشعري) وغلبته على الخطاب الثقافي على حساب أنساق أخرى، وما بين أطروحات ميشيل فوكو وأنطونيو غرامشي (اجترح) الغذامي في تناوله لمسألة الحداثة منهجاً لنقد (شكلانية) الأطروحات وتفنيدها، حيث ترمي لتأسيس خطاب الحداثة وبين أنها لا تخرج عن كونها حيلة للمؤسسات الثقافية ذاتها التي يسعى خطاب الحداثة لتقويضها.. وبين خطل النظرية النقدية العربية في شأن سكوتها عن كشف أنساق السلطة في تقاطعاتها مع الأنساق الثقافية.

إذاً أقول: رغم ما قد تقترحه قراءة كتاب الغذامي (النقد الثقافي: قراءة في الأنساق الثقافية العربية) من اعتراضات وفقاً لفقه النقد، إلا أنه سهم يضرب في إطار كسر المركزية الثقافية العربية التي تتقاسمها النسخة القاهرية والبيروتية والمغاربية في معترك الحداثة التي يتحرك الغذامي في تعرفها إلى (التجديد الواعي).. الأمر الذي جعل الرجل في مواجهة عدد من الخصوم الراديكاليين والحداثويين على حدٍّ سواء.

ويبقى أستاذ النقد والنظرية بجامعة الملك سعود عبدالله الغذامي لا كواحد من أبرز النقاد على المشهد الثقافي العربي، بل بوصفه صاحب مشروع مغاير ومستمر في مسألة الحداثة و(ميكانزمات) تجذيرها.. ومسيرة رصينة تستحق الثناء والاحترام.

السودان


 
 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

البحث

أرشيف الأعداد الأسبوعية

ابحث في هذا العدد

صفحات العدد

خدمات الجزيرة

اصدارات الجزيرة