الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الجزيرة
Monday 12th April,2004 العدد : 54

الأثنين 22 ,صفر 1425

الغربال

قال حجل بن نَضْلَةَ:
جاء شقيقٌ عارضاً رُمْحَهُ
إنَّ بني عَمِّكَ فِيهم رِمَاحْ
قلتُ: هكذا أفضى هذا النَّظر بصاحبه، فدلّ على حال من المعرفة والوعي، إذ التجربة عند هذا الشاعر مسعفة مواتية، فالمجتمع قبلي محدود، والحياة تفيض بكثير من المشارب والأفكار، وكلُّ إناءٍ بما فيه ينضح، ومن هنا يأتي المعنى، ويتضح المفهوم، ألا ترى مؤدّى الصورة الشعرية في البيت وقد نقلت لنا المراد، هذا شقيق يصدر عن قناعة التفرد، وعدم المماثلة.وتلك خلال واسعة تسكن في مجتمعه وعند عشيرته وقومه الأدنين، فلا تقلّ فيهم عنه، ولا تقصّر. أتراها معروفة منتشرة؟ إنها كذلك، ولكن غمطها عند الآخرين، وعدم معرفتها جعلت شقيقاً يتجاهلها ولا يدركها وهو ما دعا حجل بن نضلة ليقول:
إنَّ بَنِي عَمِّكَ فِيهم رِمَاح.
نعم هذا مجتمع شقيق، وهؤلاء بنو عمه بخصالهم وشمائلهم عندهم ما عنده، وقد يزيدون عليه، فلم هذا البخس وهذا التجاهل؟ إنها صور اجتماعية لا ننكرها، بل نعلمها ونعرفها والأولى بمن هي عنده أن يتخلص منها، فالناس أشتات، وفيهم مواهب، وغمط الناس حقوقهم نهج غير سوي ولا راشد، ولقد صدق الشاعر:
جاء شقيقٌ عارضاً رُمْحَهُ
إنَّ بني عَمِّكَ فِيهم رِمَاحْ

+

أ. د. عبدالله أبوداهش

الصفحة الرئيسة
أقواس
شعر
فضاءات
نصوص
حوار
تشكيل
كتب
مداخلات
الثالثة
مراجعات
اوراق
ابحث في هذا العدد

ارشيف الاعداد
للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved