الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th May,2003 العدد : 11

الأثنين 11 ,ربيع الاول 1424

الوعي الكتابي عند الشعراء

* الثقافية ع . ق:
بيّن الدكتور حسن البنا للمجلة الثقافية ان الشعر العربي مر بمراحل في تدوينه من المرحلة الشفوية إلى المرحلة الكتابية وذلك من خلال النقلة المهمة التي هي حقاً أشبه بالخضرمة في الشعر، أي هي مرحلة بين مرحلتين: الأولى وعي بالكتابة دون كتابة «مثل وعي بعض الشعراء الجاهليين بالإسلام قبل إسلامهم» فمعظم الشعراء قبل الإسلام لم يكونوا يكتبون أو يقرؤون، ومع ذلك كانوا يعرفون ما هي الكتابة ويرون أمما أخرى تكتب وتقرأ من حولهم مثل الفرس والروم واليمن وهنا قد لا يمثل هذا الوعي أهمية كبرى لأنه يعكس استيعابا للموضوع بقدر ما يعكس معرفة بوجوده، والمرحلة الأخرى هي مرحلة الوعي الكتابي وهي تتصل عادة باستيعاب الكتابة والقراءة بصورة فعلية، ولكن ليس كل من يكتب ويقرأ من الشعراء يكون لديه بالضرورة وعي كتابي بدرجة عالية، كما انه ليس كل من لا يعرف الكتابة والقراءة لا يكون لديه درجة وعي كتابي بالمرة.
ويرى الدكتور البنا ان امرأ القيس أكثر وعياً كتابياً في شعره من البحتري على الرغم من عدم معرفة امرئ القيس بالكتابة والقراءة في مقابل اجادة البحتري لهما، فهذه النقلة المهمة من الشفوية إلى الكتابية لها إذن بعد تاريخي يتعلق بوجود كتابة وخط مؤسس يسهل تعلمه وتداوله كما ان لها بُعداً لا تاريخي يتصل بمدى قدرة كل شاعر على وضع شعره ونفسه وعالمه موضع تأمل عميق بوصفه شاعراً يستخدم اللغة بوصفها وسيلة وغاية لتوصيل تأمله إلى الجماعة إذا جاز التعبير.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved