الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th May,2003 العدد : 11

الأثنين 11 ,ربيع الاول 1424

هيئة للمسرح
فهد الحوشاني
بلاشك اننا الآن على اعتاب مرحلة جديدة مرحلة ستتغير فيها الجغرافيا متتبعة آثار التاريخ الذي بدا انه يفتح صفحات جديدة ليسطر فيها مايجري الآن وان هناك تغيرات تشكلت ملامحها وهناك تغيرات اخرى متوقعة الحدوث!
وفي ظل الاوضاع الحالكة السواد التي تعيشها الامة العربية كيف سيعبر المسرحيون عن هذه الازمة التي نمر بهم كمثقفين، التعبير هو دليل على الحياة هذا بالتأكيد أمر متفق عليه، ومن المؤكد ان المسرحيين في الدول العربية بسبب تجربتهم الناضجة وبما لديهم من تاريخ طويل من التلاحم فيما بينهم سيمكنهم ذلك من مواكبة الاحداث لكن المسرحيين لدينا هم اقل الفئات المثقفة قدرة على التعبير لأنهم في الاساس يعتبرون «أقلية» مستكينة تعاني من الإهمال بالرغم من جهود جمعية الثقافة والفنون التي هي بالاساس ليست جمعية مسرحية وانما تضم من ضمن نشاطاتها قسما للمسرح كما هو الحال في كثير من الادارات الثقافية في الرئاسة أو وزارة المعارف أو الجامعات! ولهذا فإننا نرى الكثير من المحاولات والمبادرات الفردية من بعض المسرحيين لكنها لم ترفع عنهم ماهم فيه من وهن وضعف ويرجع ذلك في اعتقادي إلى سببين اولهما: يتعلق بالمسرحيين وانكفاؤهم على انفسهم وعدم قدرتهم على المناورة والصمود في وجه الصعوبات وتاريخهم مليء بالانسحابات من الساحة الثقافية لكثير منهم وثانيا: لعدم وجود مؤسسة تحفظ حقوقهم وترعاهم وتهيىء لهم الظروف المناسبة للعطاء كما هو الحال في الدول الاخرى! لذا أصبحت هذه الفئة «الاقلية» لايمكن قياسها مثلا بما وصل إليه الشعر الشعبي والمنتمون إليه!
ولاياهل القصة بالرغم من نكساتهم في الآونة الاخيرة!! ونحن «نتشمت» بهم فما «فينا كافينا»!!
ديالوج1:
في هذا العام لم يحتفل المسرحيون باليوم العالمي للمسرح وهو يوم لايتم الاحتفال به عادة بسبب غياب جهة مسرحية ترعى مثل هذا النشاط ويكون ضمن اجندتها السنوية واذا كانت جمعية الثقافة والفنون اجتهادا منها احتفلت فيه العام الماضي فلقد ألغت الاحتفال هذا العام والإلغاء جاء مبررا بالظروف الحالية التي تمر بها المنطقة كما سمعنا!! ولكن ما تتم مشاهدته ان الكثير من الفعاليات الثقافية والرياضية مستمرة في كل أنحاء المملكة!!
ديالوج2:
ألا يمكن للمسرحيين أن ينضموا إلى هيئة مسرحية مستقلة بذاتها تتبع لرعاية الشباب!! وتكون على شكل اتحاد أو هيئة أو أي مسمى آخر بدل أن ينضموا تحت لواء جهات لايشكل المسرح إلا جزءا يسيرا من نشاطها!! !! فكيف يمكن للمسرحيين ان يتواصل عطاؤهم ويكون لهم تأثير في الساحة الثقافية في ظل عدم وجود جهة رسمية يمكنهم أن يعبروا عن انفسهم من خلالها؟


alhoshanei@hotmail.com

الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved