الاقتصادية عالم الرقمي مجلة الجزيرة نادي السيارات الرياضية الجزيرة
Monday 12th May,2003 العدد : 11

الأثنين 11 ,ربيع الاول 1424

وجه سعودي مسرحي
* الاسم: ناصر بن محمد الباز
* العمر: 29 عاماً
* العمل الحالي: معيد بقسم علم النفس
* متى بدأت علاقتك بالمسرح؟
عشقي الاول كان لمجال السينما، ودخولي عالم المسرح كان عن طريق الصدفة حيث كنت عضواً في بيت الشباب بالرياض وفي احد الايام قرأت اعلاناً داخل بيت الشباب عن طلب اعضاء لفرقة المسرح بالبيت، تقدمت بطلب الالتحاق للاستاذ/ فهد الحوشاني حيث كان مسؤولاً عن تلك الفرقة الوليدة وفي الحقيقة لم اجد نفسي في التمثيل المسرحي فاتجهت الى الاضاءة والصوتيات كفني لكوني اهوى ذلك المجال ولدي قراءات عديدة حول تقنيات الاضاءة والمؤثرات الصوتية وهي التي طغت على كل اعمالي المسرحية اللاحقة، واذكر ان تاريخ التحاقي بفرقة مسرح بيت الشباب كان عام 1413هـ وتوالت بعد ذلك الاعمال المسرحية.
* ابرز الاعمال المسرحية التي شاركت فيها سواء داخل المملكة او خارجها؟؟
اعمال كثيرة ولكن ابرزها على مستوى فرقة مسرح الشباب بالرياض التابعة للمكتب الرئيسي لرعاية الشباب بالمنطقة الوسطى كان تمثيل المملكة كمخرج مسرحي لمسرحية «الرحلة» المشاركة في ايام قرطاج المسرحية الدولية بتونس عام 1999م.
اما على مستوى جامعة الملك سعود بالرياض فكان تمثيلي كمخرج لمسرحية «امنة» والمشاركة في المهرجان المسرحي لجامعة المملكة الثالث والذي اقيم بجامعة الملك فهد بالظهران.
كذلك تمثيل الجامعة في مهرجان الجنادرية المسرحي 1420هـ كمخرج لمسرحية «الحمامة».
كما سبق لي المشاركة كمساعد مخرج للمخرج المسرحي الراحل/ ابو بكر خالد الشلقامي في مسرحية «وادي الحنشل» وهي من انتاج القطاع الخاص.
اما آخر اعمالي المسرحية فكانت اخراج مسرحية الاطفال «دروس ابو فانوس» للمركز الثقافي بنادي الشباب بالرياض والتي عرضت في اواخر شهر ذي الحجة المنصرم وكانت ثمرة تعاون بين المركز وادارة التعليم بمنطقة الرياض.
* شخص كان له اثر واضح في شخصيتك المسرحية؟؟
في الحقيقة لم أتأثر في عالم المسرح بأي شخصية سوى شخصين اعتقد ان لهما اثرا كبيرا في حياتي المسرحية الاول هو المخرج المسرحي بجامعة الملك سعود «سابقاً» الاستاذ/ ابو بكر خالد الشلقامي رحمه الله. والآخر هو الاستاذ/ فهد الحوشاني مدير فرقة مسرح الشباب بالرياض.
* ماهي نظرتك الحالية لمستقبل المسرح المحلي؟؟
هي نظرة متفائلة واجزم ان المسرحيين السعوديين سيكونون قادرين على تفادي كثير من السلبيات الحالية، واعتقد ان هذا لن يتأتى الا بتكاتف الجميع ودعم الجهات المسؤولة مع ايمانها بدور المسرح الثقافي والتنويري لخدمة المجتمع.
الصفحة الرئيسة
أقواس
فضاءات
حوار
تشكيل
المنتدى
كتب
مسرح
وراقيات
ذاكرة
مداخلات
المحررون
الملف

ارشيف الاعداد


موافق

ابحث في هذا العدد

للاشتراك في القائمة البريدية

للمراسلة


توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت

Copyright 2003, Al-Jazirah Corporation, All rights Reserved